` `

الفيديو ليس لتدفق السيول من تركيا إلى سورية والعراق

سامي جروان سامي جروان
أخبار
23 أغسطس 2021
الفيديو ليس لتدفق السيول من تركيا إلى سورية والعراق
حصلت السيول في مقاطعة بعيدة عن مجرى نهري الفرات ودجلة (فيسبوك)

الادعاء

فيديو يُصوّر السيول التي تشكّلت في تركيا وهي في طريقها إلى العراق وسورية بعد أن دمّرت سدًّا ركاميَّا. كما ذكر بعض الناشرين أنّ السيول وصلت لنهري دجلة والفرات. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو حاز على ملايين المشاهدات، ادّعت أنّه لسيولٍ تتجه إلى الأراضي السوريّة والعراقيّة بعد أن دمرت سدًّا ركاميًّا في تركيا، وذكر بعض من تداول مقطع الفيديو أنّ السيول وصلت لنهري الفرات ودجلة، الأمر الذي رفع من منسوب النهرين. 

Graphical user interface

Description automatically generated
A screenshot of a computer

Description automatically generated with medium confidence

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتدوال ووجد أنّه مضلّل، إذ لا يعود مقطع الفيديو لسيول تتجه من تركيا إلى الأراضي السورية والعراقية، إنّما لفيضان في مقاطعة بوزكورت في ولاية قسطمونو شمالي تركيا، وذلك بعدما تعرّضت المناطق المحاذية لساحل البحر الأسود لسيول وفيضانات عقب الأمطار الغزيرة التي هطلت يوم 12 أغسطس/آب الجاري، وأدّت إلى مقتل وإصابة عدد من السكان.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

كما أنّ السيول لم تصل إلى نهري الفرات ودجلة فزادت من منسوبهما، إذ بالبحث على خرائط "غوغل"، تبيّن أنّ مقاطعة بوزكورت تبعد عن الحدود السورية والعراقية مع تركيا نحو 1300 كيلومترًا كما هو موضح في الصورة أدناه، و تبعد عن منبع نهري دجلة و الفرات في جبال طوروس شرقي الأناضول قرابة 740 كيلومترًا، ما يشير إلى أنّ الادعاء بوصول السيول إلى مجرى النهرين زائف.

5.JPG

وبحسب وكالة رويترز فإنّ فيضانًا حصل في سدٍّ لتوليد الطاقة الكهربائية في قرية قريبة من مقاطعة بوزكورت، وبالبحث عن هذا السد تبين أنّه يقع على نهر Ezine stream في بلدة Çiçekyayla في مقاطعة بوزكورت.

3.JPG

وباستخدام خرائط "غوغل" تبين أنّ نهر Ezine stream ينبع من جنوب ولاية قسطمونو ويصب في البحر الأسود ولا يلتقي مع نهري دجلة والفرات أو يقترب من منابعهما، ما يؤكد أيضًا أنّ الفيديو لا يعرض سيولًا تدفقت إلى نهري الفرات ودجلة

كما لم يعثر "مسبار" على أيّ أخبارٍ عن ارتفاع منسوب المياه في نهري دجلة والفرات مؤخرًا. 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من فيضانات تركيا عام 2018 وليس حديثًا

الصورة من تركيا وليست من حرائق تيزي وزو الجزائرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة