` `

رئيسة كرواتيا السابقة لم تبع طائرة رئاسية لتعزيز خزينة الدولة

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
2 سبتمبر 2021
رئيسة كرواتيا السابقة لم تبع طائرة رئاسية لتعزيز خزينة الدولة
يتنقل السياسيون في كرواتيا عبر طائرة حكومية (Getty)

الادعاء

رئيسة كرواتيا سابقًا، باعت الطائرة الرئاسية الخاصةو35 سيارة نوع مرسيدس لنقل الوزراء، وأودعت عوائدها في خزانة الدولة .وخفضت راتبها الى 30% ليتساوى مع متوسط مرتبات عامة الناس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، خبرًا يدّعي أنّ رئيسة كرواتيا السابقة  كوليندا غرابار، باعت الطائرة الرئاسية الخاصة و35 سيارة نوع مرسيدس لنقل الوزراء وأودعت عوائدها لخزانة الدولة. كما خفضت راتبها الى 30% ليتساوى مع متوسط مرتبات عامة الناس.

وادعت أنّها رفضت بيع وتخصيص مؤسسات القطاع العام الاستراتيجية وألغت علاوات وحوافز الوزراء والسلك الدبلوماسي، كما قلصت سفارات وقنصليات وتمثيلات بلادها في الخارج للحد من الإسراف وتوفير العملة الصعبة .

وزعمت أنّها تسافر في مهامها الخارجية في رحلات الطائرات العادية وألغت الضرائب على محدودي الدخل وحاربت الفساد في كل دوائر الدولة.

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه يحتوي على زيف وتضليل، إذ إنّ الرئيسة السابقة لكرواتيا كوليندا غرابار لا تملك صلاحيات دستورية تخول لها اتخاذ القرارات الواردة في الخبر المتداول.

في عام 2000، تحوَّلت جمهورية كرواتيا من نظام شبه رئاسي إلى نظام برلماني، سلطات الرئيس فيه شرفية ومحدودة مقارنة بالسلطة التشريعية.

وحدد الدستور سلطات وواجبات الرئيس، منها إعلان انتخابات البرلمان الكرواتي وعقد الجلسة الأولى للبرلمان، الدعوة إلى استفتاء وفق الدستور، وصلاحيات أخرى تتعلق بالسياسة الداخلية والخارجية للدولة والأمن القومي، ولا تنص جميعها على أي مادة تسمح له ببيع ممتلكات الرئاسة أو التخفيض في الرواتب والضرائب.

وبالنسبة لادعاء بيع الطائرة، وجد "مسبار" أنه زائف، إذ إن كرواتيا تملك طائرة رسمية تنقل رئيس البلاد ورئيس البرلمان ورئيس الوزراء وأعضاء البرلمان في مهام رسمية. ولديها ميزانية سنوية مخططة لا تقل عن 10.7 مليون كرونا سويدية. 

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر "مسبار" على أي خبر حول بيع 35 سيارة من نوع مرسيديس في كرواتيا، أو رفضها بيع تخصيص مؤسسات القطاع العام الاستراتيجية، الذي لا يدخل ضمن صلاحياتها. ولا يوجد أي خبر موثق عن إلغائها علاوات وحوافز الوزراء والسلك الدبلوماسي، وتقليص سفارات وقنصليات وتمثيلات بلادها في الخارج للحد من الإسراف وتوفير العملة الصعبة.

أما راتبها فتبين وفق وسائل إعلام كرواتية أنّه ارتفع بنحو 2000 كونا ولم ينخفض بنسبة 30 في المئة بقرار منها.

صورة متعلقة توضيحية

أما بالنسبة لارتفاع الأجور، وفق تقارير كرواتية، فقد تأثر نمو الأجور في السنوات الأخيرة بالاتجاهات الإيجابية مثل عضوية كرواتيا في الاتحاد الأوروبي، واستمرارية التغييرات الضريبية التي تهدف إلى خفض تكاليف العمالة وزيادة الدخل المتاح، وزيادة الحد الأدنى للأجور، وزيادة الأجور في الدولة والخدمات العامة.

ووجد “مسبار” أنّ كوليندا دعت عام 2019، إلى أن يكون متوسط ​​الراتب حوالي 7500 كرونا سويدية.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أنّ رئيسة كرواتيا، تنقلت بالفعل عبر طائرة تجارية وليست حكومية، منها رحلات إلى روسيا بمناسبة كأس العالم عام 2018، لتشجيع فريق بلادها.

في المقابل وجد "مسبار" أن كوليندا متهمة باحتفاظها بعلاقات مع أشخاص مثيرين للجدل ومتهمين في قضايا فساد وتهرب ضريبي في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنّ كوليندا غرابار كيتاروفيتش، خسرت الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية عام 2020، أمام منافسها زوران ميلانوفيتش، الرئيس الحالي للبلاد.

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تُقرض السلطة الفلسطينية نصف مليار شيكل وليس 800 مليون

لم تُصرّح نجلاء المنقوش بأن تركيا تسعى لإشعال الحرب من جديد في ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة