` `

الفيديو لمنشورات ألقتها حركة إسرائيلية على تل أبيب تحذيرًا من اجتياح رفح وليست حركة حماس

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
17 مايو 2024
الفيديو لمنشورات ألقتها حركة إسرائيلية على تل أبيب تحذيرًا من اجتياح رفح وليست حركة حماس
حركة نقف معًا الإسرائيلية هي من ألقت المنشورات على تل أبيب وليست حماس (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يٌظهر إلقاء حركة حماس منشورات على تل أبيب تدعو فيها للتظاهر ضد حكومة نتنياهو.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يٌظهر قيام حركة حماس بإلقاء منشورات على تل أبيب، تدعو فيها للتظاهر ضد حكومة نتنياهو.

حماس تلقي منشورات على تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ ناشطين إسرائيليين هو من ألقوا المنشورات على تل أبيب وليست حركة حماس، كما ورد في الادعاء.

حركة إسرائيلية تلقي منشورات تحذر من الهجوم على رفح

ويعود الفيديو إلى حركة "نقف معًا" الإسرائيلية اليسارية، التي ألقت المنشورات على تل أبيب، في السادس مايو/آيار الجاري، ردًّا على إلقاء الحكومة الإسرائيلية، آنذاك، منشورات تحذيرية على رفح جنوبي قطاع غزة. وحذرت منشورات الحركة من اجتياج رفح، كما دعت الاسرائيليين للتظاهر من أجل وقف الحرب وإعادة المختطفين.

حركة نقف معًا تلقي منشورات على تل أبيب ردًّا على الحكومة الإسرائيلية

قرار الاحتلال بدء عملية عسكرنية في رفح يثير الجدل في إسرائيل

أثار قرار مجلس الحرب الإسرائيلي ببدأ العملية البرية في مدينة رفح، في السادس من مايو الجاري، حملة تنديد وصلت حد الوعيد والتهديد في صفوف المحتجين من أهالي الأسرى، الذين سارعوا لدى سماعهم بقبول حركة حماس مقترح وقف إطلاق النار، إلى تحذير الحكومة الإسرائيلية من مغبة إفشال مقترح الهدنة وتبادل الأسرى، داعين في حال ذلك إلى "احتلال الشوارع وإغراقها بالفوضى".

ورُصدت منشورات ألقتها حركة "نقف معًا" اليسارية الاسرائيلية تقول إنّ "حكومة الموت اختارت رفح على المحتجزين"، في ردٍّ أولي على بدء هجوم رفح.

قرار الاحتلال ببدء عملية عسكرية في رفح يثير الجدل في إسرائيل

مظاهرات في تل أبيب للمطالبة بوقف الحرب على غزة

استجابةً لدعوات حركة "نقف معًا" تظاهر آلاف الإسرائيليين، في التاسع مايو الجاري، وسط مدينة تل أبيب للمطالبة بوقف الحرب ووقف قتل الأبرياء في غزة وإعادة الأسرى.

وشاركت في المظاهرات عائلات المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، التي طالبت رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بقبول الصفقة.

وفي 11 مايو الجاري، شارك آلاف الإسرائيليين في احتجاجات يوم السبت الأسبوعية، وطالبوا حكومة بنيامين نتنياهو ببذل المزيد من الجهود لضمان إطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة. وانضم أفراد من عائلات الأسرى إلى المتظاهرين، رافعين صور أقاربهم.

اقرأ/ي أيضًا

صورة جنود إسرائيليين أُصيبوا شرقي خانيونس في فبراير الفائت وليست خلال معارك جباليا الحالية

الفيديو لطفل مغربي مُصاب بتشوهات جلدية وليس من قطاع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة