` `

الفيديو من السويد ولا أنباء عن منع بيع البطيخ في ولاية داكوتا الأميركية

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
16 مايو 2024
الفيديو من السويد ولا أنباء عن منع بيع البطيخ في ولاية داكوتا الأميركية
التُقط مقطع فيديو توزيع البطيخ في مدينة مالمو السويدية (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لتوزيع شرائح البطيخ للتضامن مع غزة في ولاية داكوتا الأميركية، عقب منع بيع البطيخ في الولاية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لتوزيع قطع البطيخ في شوارع ولاية داكوتا الجنوبية، في الولايات المتحدة الأميركية، عقب منع حاكمة الولاية كريسي نويم بيع شرائح البطيخ باعتبارها معادية للسامية، لأنها ترمز إلى العلم الفلسطيني بألوانه الأخضر والأحمر والأسود. 

ادعاءً يفيد أن مقطع الفيديو يظهر توزيع البطيخ في ولاية داكوتا الأميريكة عقب قرار حاكمة الولاية بمنع بيع البطيخ

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من ولاية داكوتا الأميركية، بل من مظاهرة مساندة لفلسطين خرجت في ميدان ستورتورجيت في مدينة مالمو السويدية. كما لم يعثر مسبار على أي أنباء حول إصدار حاكمة ولاية داكوتا الأميركية قرارًا يقضي بمنع بيع البطيخ.

مظاهرات داعمة لفلسطين في مدينة مالمو السويدية

يعود مقطع الفيديو المُتداول إلى مظاهرة داعمة لفلسطين في مدينة مالمو السويدية، إذ يظهر في لقطات الفيديو تمثال الملك كارل العاشر غوستاف، الموجود في ميدان ستورتورجيت في مدينة مالمو السويدية.

تمثال الملك كارل العاشر غوستاف في مدينة مالمو السويدية

ويتطابق التمثال الظاهر في مقطع الفيديو المُتداول عند الثانية (0:14)، والثانية (0:26)، مع تمثال الملك كارل العاشر غوستاف، الموجود في ميدان ستورتورجيت في السويد. إذ عثر مسبار على مشاهد أخرى للتمثال والمباني المحيطة به، وقارنها مع تفاصيل المكان ذاته في مدينة مالمو السويدية، عبر خرائط غوغل.

لقطة شاشة من الفيديو المُتداول تُظهر تمثال الملك كارل العاشر غوستاف
تمثال الملك كارل العاشر غوستاف والمباني المحيطه به في السويد

وطابق مسبار الموقع الجغرافي لمكان تصوير المقطع المُتداول عبر خاصية التجول الافتراضي في خرائط غوغل، وتبيّن أنه التُقط في ميدان ستورتورجيت في مدينة مالمو السويدية. 

المعالم الجغرافية في محيط تمثال الملك كارل العاشر
التجول الافتراضي في موقع تمثال الملك السويدي ومطالعة المباني المجاورة له

مظاهرات في السويد رفضًا لمشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية

شهدت مدينة مالمو السويدية، خروج الآلاف في مظاهرات احتجاجية بسبب مشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفوجين)، التي تُقام في المدينة، ودعا المتظاهرون لوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق السكّان في قطاع غزة.

وفي العاشر من مايو/أيار الجاري، نشرت وسائل إعلامية مجموعة صور تُوثق مظاهرة في ميدان ستورتورجيت في مدينة مالمو السويدية اعتراضًا على مشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية، ويظهر في إحدى الصور، الموقع ذاته الظاهر في الفيديو المُتداول، لتمثال الملك السويدي.

مظاهرة في السويد للتضامن مع فلسطين

وبدأت مسابقة الأغنية الأوروبية لهذا العام، في مدينة مالمو، بتنظيم اتحاد البث الأوروبي والتلفزيون السويدي الرسمي.

علاقة شرائح البطيخ بالمظاهرات الداعمة لفلسطين

بدأ استخدام صور ولافتات للبطيخ كرمز للعلم الفلسطيني للمرة الأولى في عام 1967، بعد سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة وضم القدس الشرقية، حيث حظرت الحكومة الإسرائيلية بعدها رفع العلم الفلسطيني في هذه المناطق، واعتبرته جريمة جنائية. 

وفي الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة عاد استخدام رمز البطيخ مرة أخرى بشكلٍ واسع، للتعبير عن التضامن مع فلسطين في المظاهرات، كما يُشارك رواد التواصل الاجتماعي باستخدام ملصقات وصور البطيخ عند الحديث عن فلسطين، لتفادي التقييد والحظر، في ظل سياسة الحجب والتقييد التي تعتمدها مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدًا موقع فيسبوك في نشر أي محتوى داعم للقضية الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا

ذا نيويورك تايمز وإسرائيل: قصة تحيز من النكبة وحتى حرب غزة

طلاب صحافيون في أميركا يواجهون سيل المعلومات المضللة عن زملائهم المساندين لغزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة