` `

الصور ومقاطع الفيديو للأسير محمود عارضة وليست لمحمد عارضة

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
11 سبتمبر 2021
الصور ومقاطع الفيديو للأسير محمود عارضة وليست لمحمد عارضة
الأسير الذي فر ثم أعيد اعتقاله محمود عارضة وليس محمد عارضة (فيسبوك)

الادعاء

صور ومقاطع فيديو للأسير محمد عارضة الهارب من سجن جلبوع بعد اعتقاله على يد الاحتلال الإسرائيلي مرة أخرى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورًا ومقاطع فيديو ادّعت أنّها تعود إلى الأسير محمد عارضة الهارب من سجن جلبوع، مشيرين إلى أنّه تم اعتقاله على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مضللّ، إذ تبيّن أنّ تلك الصور ومقاطع الفيديو تعود للأسير محمود عارضة الذي اعتقل لاحقًا من ساعات الفجر مع الأسير زكريا الزبيدي، وليست للأسير محمد عارضة، .

وجرى تداول الادعاء بالتزامن مع اعتقال الاحتلال اثنين من أصل ستة أسرى هما محمود عارضة ويعقوب قادري في مدينة الناصرة، بعد أنّ تمكنوا من الهروب من سجن جلبوع شديد الحراسة، بتاريخ 6 أيلول/سبتمبر الجاري، عبر نفق حفروه أسفل مغسلة يصل إلى خارج السجن.

وكان محمود عارضة من أوائل المنتسبين لمجموعات عشاق الشهادة العسكرية التابعة لحركة الجهاد الإسلامي، وولد في بلدة عرابة جنوب جنين عام 1975.

وفي عام 1992 اعتقلته قوات الاحتلال وحكمت عليه بالسجن 50 شهرًا، قضى منها 41 شهرًا وأخلي سبيله بعد توقيع اتفاقيات أوسلو، ثم أعيد اعتقاله بعد 8 أشهر من الإفراج عنه عام 1996، وحكم عليه بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 15 عامًا، لإدانته بالانتماء لسرايا القدس، الجناح العسكري للجهاد الإسلامي.

صورة متعلقة توضيحية

أما محمد عارضة، مواليد 1982، من سكان بلدة عرابة قضاء جنين، اعتقلته قوات الاحتلال يوم 16 أيار/مايو 2002، ووجهت له تهمة الانتماء للجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي (سرايا القدس)، والمشاركة في عمليات أدت لمقتل جنود إسرائيليين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لاعتقال أحد الأسرى الهاربين من سجن جلبوع، بل لاعتقال شاب في أم الفحم

الصورة لشاب اعتقله الاحتلال في أم الفحم وليست لمن سلم الأسيرين للاحتلال 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة