` `

الصورة تعبيرية وليست لزكريا الزبيدي بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
13 سبتمبر 2021
الصورة تعبيرية وليست لزكريا الزبيدي بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه
طالبَ محامي الزبيدي المحكمة بنقله إلى المستشفى (فيسبوك)

الادعاء

صورة للأسير زكريا الزبيدي تُظهر آثار اعتداء قوّات الاحتلال عليه بعد إعادة اعتقاله.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة على أنّها تعود للأسير زكريّا الزّبيدي بعد تعرّضه للاعتداء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب إعادة اعتقاله.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصّورة تعبيريّة، نشرها حساب "الحملة العالميّة للعودة إلى فلسطين" على موقع فيسبوك تضامنًا مع الأسير زكريّا الزبيدي، وقد كتبت الحملة، تعليقًا على الصّورة "نُقل زكريا الزبيدي، أحد المعتقلين الفلسطينيين الأربعة الذين أُعيد اعتقالهم، إلى أحد المستشفيات بعد تعرضه للتعذيب الإسرائيلي".

صورة متعلقة توضيحية

وقد أكّدت الحملة لـ"مسبار" المعلومة بالقول "لقد كتبنا في المنشور أنّها صورة تعبيريّة. هذا ليس زكريّا، بل تعود الصورة إلى جلسة تصوير أعددناها حول المعتقلين الفلسطينيّين لتصوير أوضاعهم في السجون الإسرائيليّة". 

ويُشار إلى أنّ زكريّا الزبيدي قد عُرض على المحكمة أمس الأحد 12 سبتمبر/أيلول، وقد صرّح محاميه بأنّ عناصر الشاباك أحاطت به لتخفيه عن أعين الكاميرات أثناء مناقشة تمديد اعتقاله جرّاء إصابته، وبناء عليه طالبَ المحامي المحكمة الإسرائيليّة بنقله إلى المستشفى.

ويُذكر أيضًا، أنّ أربعة من أصل الأسرى الستة الذين تمكّنوا من الفرار من سجن جلبوع في السادس من سبتمبر الجاري، قد أُعيد اعتقالهم، دون أن ينجح الاحتلال في اعتقال كُلٍّ من أيهم كممجي ومناضل انفيعات حتّى الآن. 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست للأسير زكريا الزبيدي وهو يجري فحص كورونا

الأسيران محمد ومحمود العارضة ليسا شقيقين كما جاء في تقرير هآرتس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة