` `

تصميم مفبرك لمعايير استقبال الجمهور في مبادرة كن أنت المستضيف خلال مونديال قطر 2022

محمد سليمان محمد سليمان
رياضة
29 سبتمبر 2021
تصميم مفبرك لمعايير استقبال الجمهور في مبادرة كن أنت المستضيف خلال مونديال قطر 2022
الصورة لم تنشرها لجنة المشاريع والإرث القطرية (تويتر)

الادعاء

تصميم يوضّح معايير توزيع جمهور بطولة كأس العالم 2022 في قطر، وفقًا لمبادرة “كن أنت المستضيف”.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صورة لتصميم يُظهر معايير توزيع الجمهور في مبادرة “كن أنت المستضيف”، مرفقةً بادعاء يفيد بأنّ اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر نشرتها لتوضيح شروط استقبال المشجعين في المنازل خلال بطولة كأس العالم 2022، المقرّر أن تستضيفها قطر العام المقبل، ومن تلك الشروط على حدّ زعم الادعاء، توزيع الجمهور على المنازل وفقًا للون بشرتهم، ومنع الزواج بين الذين تتم استضافتهم بدون موافقة السلطات. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن أنّ التصميم مفبرك، ولم يصدر عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، ولا وجود لشعار اللجنة عليه.

 كذلك نشرت اللجنة بيانًا صحفيًّا عبر موقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أكدت فيه أهداف الحملة، ولم يشتمل البيان على أيّ من المعايير الموجودة في الصورة المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

وحول شروط استقبال المشجعين، جاء في البيان، أنّ خالد الجميلي مدير مشروع “كن أنت المستضيف” في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، "شدّد على أنّ المشاركة في المبادرة ستقتصر على المستضيفين والمشجعين الحاصلين على الجرعات الكاملة للقاح كورونا المستجد (كوفيد-19)، عملًا بالإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية المعمول بها في دولة قطر في هذا الشأن، علمًا بأنّ المبادرة مجانية بدون مقابل مادي للمشاركين فيها".

كما أوضح الجميلي خلال مقابلة له في برنامج (ثنين ونص) على قناة الكأس الرياضية، أنّ "الخطوط العريضة لشروط المشاركة في المبادرة أهمها وجود الرغبة لدى الشخص المستضيف، وأن يكون لديه قدرة على الاستضافة".

وأضاف في السياق نفسه "أريد التنويه على شيء هام فيما يخص ضوابط المبادرة وهي أن الرجل الأعزب يستطيع استضافة رجل مثله، والمرأة تستضيف امرأة، والعائلة تستضيف عائلة”. 

وأكّد خلال حديثة على أنّ المبادرة “لا تقتصر فقط على القطريين، بل إنّ أعضاء الجاليات المقيمة في قطر والتي تتبع إحدى الدول المشاركة في البطولة يمكنهم المشاركة في هذا الحدث".

صورة متعلقة توضيحية

وأعاد الجميلي، نشر مقطع فيديو عبر حسابه في موقع تويتر لأحد النشطاء القطريين، وهو يؤكد أنّ التصميم المتداول مفبرك ولا علاقة للجنة العليا والمشاريع والإرث به.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أنّ دولة قطر من المقرر أن تستضيف بطولة كأس العالم العام المقبل، والتي من المتوقع أن تجري خلال الفترة من منتصف نوفمبر/تشرين الثاني وحتى آخر ديسمبر/كانون الثاني، لتكون بذلك الدولة العربية الأولى التي تستضيف هذه البطولة.

اقرأ/ي أيضًا: 

عقد موسيماني المدير الفني لنادي الأهلي لا ينتهي في أكتوبر المقبل

الفيديو قديم وليس لمظاهرة في قطر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة