` `

الصورة قديمة وليست لإنقاذ مهاجرين جزائريين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 سبتمبر 2021
الصورة قديمة وليست لإنقاذ مهاجرين جزائريين
الصورة تعود لمايو الفائت وكانت في مدينة سبتة (تويتر)

الادعاء

صورة اليوم لمهاجرين جزائريين تهز العالم كله. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خلال الساعات الأخيرة، صورة زعم ناشروها أنّها التُقطت لمهاجرين جزائريين وهم في البحر، تُظهر رجلًا يحمل رضيعًا وسط المياه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة وتبين أن الادعاء مضلّل، إذ إنّ الصورة توثق لحظة إنقاذ رضيع من قبل أحد أعضاء المجموعة الخاصة للأنشطة تحت الماء التابعة للحرس المدني الإسباني، في المياه الحدودية لإسبانيا والمغرب، قبالة شواطىء سبتة، والتقطت بتاريخ 18 مايو/أيار الفائت وأحدثت تفاعلًا واسع النطاق معها.

ونشر الحرس المدني الإسباني الصورة على حسابه الرسمي على موقع تويتر، في معرض إشادته بشجاعة عناصره، في تدخلهم لإغاثة "عشرات القاصرين الذين وصلوا إلى البحر رفقة عائلاتهم، بعد دخول رقم قياسي من المهاجرين، إلى جيب مدينة سبتة". 

وأجرت وسائل إعلام إسبانية مقابلة مع رجل الإنقاذ الذي تدخل لإنقاذ الرضيع، من أجل رواية ما حدث، وقال إنّه شارك في عمليات الإنقاذ في البحر لمساعدة أولئك الذين عبروا الحدود وتجاوزوا حاجز الأمواج في تاراخال. وبحسب موقع نيوس ديارو، فإنّ الرضيع "بالكاد يبلغ من العمر شهرين أو ثلاثة أشهر، وكاد يتجمد من البرد وبالكاد يتحرك، ولم يكن يبكي، ثم رفعه في الهواء بكلتا ذراعيه ليخرجه من الماء".

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة للاجئين سوريين في اليونان وليست لمهاجرين جزائريين في إسبانيا

لم تدخل منحة البطالة التي قرّر تبون تفعيلها حيز التنفيذ، وسيتم اعتمادها بداية 2022

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة