` `

الصورة مُعدلة وليست لظاهرة طبيعية تَحدث للقمر فوق شلالات يوسمايت

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
1 أكتوبر 2021
الصورة مُعدلة وليست لظاهرة طبيعية تَحدث للقمر فوق شلالات يوسمايت
الصورة التقطها مصور أميركي يُدعى إيريك هوك (فيسبوك)

الادعاء

هذه ظاهرة طبيعية تحدث عند اكتمال القمر فوق شلالات يوسمايت، عندها يختلط نور القمر مع المياه المتساقطة من الشلال.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادعت أنها لظاهرة طبيعية تحدث عند اكتمال القمر فوق شلالات يوسمايت، وعندها يختلط نور القمر مع المياه المتساقطة من الشلال.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مُعدلة وليست حقيقة. وتعود لمصور أميركي يُدعى إيريك هوك، التقط الصورة ونشرها في حسابه على موقع انستغرام في فبراير/شباط الفائت، مع تعليق "القمر فوق شلالات يوسمايت، هذا مُركب من طلقة ثنائية مع التلاعب بالصورة. هذه نسخة محدثة/محسنة من صورتي الشعبية بشكل مدهش". كما كتب إيريك وسم "فوتوشوب" ضمن الوسوم المرفقة مع الصورة.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن شلالات يوسمايت هي أعلى شلالات في أميريكا الشمالية وتقع في منتزه يوسمايت الوطني في سييرا نيفادا في كاليفورنيا، وهو نقطة جذب رئيسية في الحديقة، وتحدث فيه ظواهر متعددة. 

ونشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك، في وقت سابق، مقطع فيديو من الشلالات تحت تعليق "هذه ليست ألسنة لهب؛ بل مياه متدفقة في أحد شلالات منتزه يوسمايت الوطني في كاليفورنيا. تحدث هذه الظاهرة التي تعرف بـ "شلالات النار" نهاية شهر فبراير من كل عام بسبب انعكاس أشعة الشمس على المياه المتدفقة في مشهد فريد تبدو خلاله كالحمم البركانية".

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لإطلاق شمس اصطناعية في الصين

الصورتان من المملكة المتحدة ولم تُدمج دار للمُسنين مع دار للأيتام في كندا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة