` `

المؤسسةالسورية للتجارة ليست أكبر سلسلة متاجر في العالم

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
5 أكتوبر 2021
المؤسسةالسورية للتجارة ليست أكبر سلسلة متاجر في العالم
بلغ عدد متاجر سلسلة 7 إيليفين 60 ألفًا (فيسبوك)

الادعاء

وزير التجارة الداخلية السوري: المؤسسة السورية للتجارة هي أكبر سلسلة تجارية في العالم بإجمالي 1600 صالة في كل البلاد.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخباريّة وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا لوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، أدلى به في ورشة عمل أقامها المرصد العمالي للدراسات والبحوث التابع للاتحاد العام لنقابات العمال، زعم فيه أنّ "المؤسسة السورية للتجارة تشكل اليوم أكبر سلسلة سوبر ماركت في العالم حيث تضم 1600 صالة".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه زائف، إذ إنّ أكبر سلسلة سوبر ماركت في العالم هي سلسلة 7-Eleven، إذ بلغ عدد متاجر السلسلة 60 ألفًا منتشرة في عديد من دول العالم، منها أكثر من 20 ألف متجر في اليابان، حتّى عام 2018 فقط. 

صورة متعلقة توضيحية

وبعيدًا عن سلسلة 7 eleven، تبيّن لـ"مسبار" وجود سلاسل لمتاجر عملاقة أُخرى مثل سلسة متاجر SPAR التي تمتلك أكثر من 13500 متجرًا تنتشر في 48 دولة حول العالم، وسلسلة متاجر وول مارت التي بلغ عدد متاجرها هذا العام، 11443 متجرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأشارت وكالة سانا في يوليو/تموز 2019 إلى أنّ عدد صالات ومنافذ البيع التابعة للمؤسسة السورية للتجارة 1596، منها 1050 بالخدمة و546 خارج الخدمة، دون أن يتسنّى لـ"مسبار" التثبت من الرقم الفعلي لمنافذ بيع المؤسّسة.

واستُحدثت المؤسسة السورية للتجارة، التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بموجب المرسوم التشريعي رقم 6 بتاريخ 18 يناير/كانون الثاني2017، جراء دمج المؤسسة العامة الاستهلاكية، والمؤسسة العامة للخزن والتسويق، والمؤسسة العامة لتوزيع المنتجات النسيجية، في مؤسسة عامة واحدة لها صلاحيّة ممارسة الأعمال التجارية.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ سورية تشهد أزمة اقتصادية خانقة، أدت إلى انهيار مستوى المعيشة جراء انخفاض سعر صرف الليرة أمام الدولار الأميركي، وانخفاض شديد في متوسّط الدخل الشهري للمواطن السّوري، وارتفاع حاد في أسعار السّلع التموينيّة.

اقرأ/ي أيضًا:

بايدين لم يقل إنّه سيرفع العقوبات عن سورية خلال كلمته في الأمم المتحدة

مصر لم تُصرّح بأنها لن تعيد العلاقات مع تركيا حتى تسحب قواتها من سورية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة