` `

حسين الشيخ لم يصرّح بأنّ السلطة الفلسطينية رفضت حماية الأسيرين كمنجي ونفيعات

محمد بدر محمد بدر
سياسة
21 أكتوبر 2021
حسين الشيخ لم يصرّح بأنّ السلطة الفلسطينية رفضت حماية الأسيرين كمنجي ونفيعات
نفت وكالة وفا لمسبار الخبر المتداول (Getty)

الادعاء

حسين الشيخ: رفضنا حماية واستقبال الأسيرين أيهم كمنجي ومناضل نفيعات في مواقع أجهزتنا الأمنية، حقنًا للدماء وخوفًا من تدهور الأوضاع في الضفة بيننا وبين جيراننا الإسرائيليين، خصوصًا بعد الحوارات الإيجابية في الأشهر الأخيرة، ونراهن على وعود السيد الرئيس محمود عباس بالإفراج عنهم لاحقًا.

الخبر المتداول

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لعضو اللجنة المركزية في حركة فتح حسين الشيخ، قالت إنّه أدلى به لوكالة وفا، جاء فيه "رفضنا حماية واستقبال الأسيرين أيهم كمنجي ومناضل نفيعات في مواقع أجهزتنا الأمنية، حقنًا للدماء وخوفًا من تدهور الأوضاع في الضفة بيننا وبين جيراننا الإسرائيليين، خصوصًا بعد الحوارات الإيجابية في الأشهر الأخيرة، ونراهن على وعود السيد الرئيس محمود عباس بالإفراج عنهم لاحقًا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أنّه زائف، إذ علاوة على أنّ التصريح غير منشور على وكالة وفا، فقد نفت رئيسة تحرير الوكالة، خلود عساف لـ "مسبار" أن يكون الشيخ قد أدلى للوكالة بمثل هذا التصريح. 

يُذكر في السياق ذاته، أنّ المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، كان قد نفى يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ما تم تداوله حول رفض رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية توفير الحماية للأسرى الستة الذين فرّوا من سجن جلبوع، معتبرًا ذلك مجرد فبركات إعلامية ترمي إلى إضعاف المناعة الوطنية، وإحداث شرخ في الإجماع الوطني الذي شكَّل حالة التفاف حول الأسرى الستة، كما جاء في البيان الذي نُشر على صفحته الرسمية على “فيسبوك”.

وأعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي إعادة اعتقال الأسيرين المحررين من سجن جلبوع، أيهم كمنجي ومناضل نفيعات في 19 سبتمبر/أيلول الفائت في عملية خاصة في مدينة جنين.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُقتل جندي إسرائيلي خلال عملية اعتقال أيهم كمنجي ومناضل نفيعات

الأسير الذي التقى به تلفزيون فلسطين هو فارس خليفة وليس فارس بارود

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة