` `

الصورة مفبركة وليست لعلي جابر مرتديًا الزي العسكري لحزب الله اللبناني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 نوفمبر 2021
الصورة مفبركة وليست لعلي جابر مرتديًا الزي العسكري لحزب الله اللبناني
تم تركيب وجه علي جابر على الصورة الأصلية (تويتر)

الادعاء

صورة لمدير مجموعة قنوات إم بي سي، علي جابر، بالزي العسكري لحزب الله اللبناني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حديثًا، صورة زعم ناشروها أنها لمدير مجموعة قنوات إم بي سي، علي جابر، مرتديًا الزي العسكري لحزب الله اللبناني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنّها زائفة، فهي مفبركة وتم التلاعب بها من خلال إضافة وجه مدير مجموعة قنوات إم بي سي، علي جابر، مكان وجه عنصر عسكري ظهر في الصورة الأصلية التي التُقطت أثناء استعراض عسكري لحزب الله اللبناني في قرية تفاحتا، جنوبي لبنان بتاريخ 18 فبراير/شباط عام 2017.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء، بعد أن غرّد علي جابر على حسابه الخاص في موقع تويتر يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بأن اللبنانيين اللئام المقيمين في الخليج يستحقون الطرد، قائلًا "معظم اللبنانيين في الخليج هم كرام وقد أكرمهم من استضافهم فمَلَكهم، الأقلية الأقلية هم من اللئام، أُكرموا ولكن تمردوا. هؤلاء لا مكان لهم بيننا".

صورة متعلقة توضيحية

وجاءت تغريدة جابر، على خلفية أزمة دبلوماسية بين دول خليجية ولبنان، بسبب تصريح سابق لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن، قبل توليه وزارة الإعلام في لبنان.

وفي أغسطس/آب الفائت، خلال استضافته في برنامج تلفزيوني، قال قرداحي إنّ "الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم أمام عدوان خارجي". وردًا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنّ ما تفعله السعودية والإمارات هو اعتداء على اليمن، قال قرداحي "هناك بالتأكيد اعتداء. والحرب في اليمن عبثية ويجب أن تتوقف".

وتسبّب إعادة تداول تصريحات قرداحي، مؤخرًا، في أزمة دبلوماسية بين دول خليجية ولبنان، إذ سحبت بعضها سفراءها من بيروت، وطالبت أخرى مواطنيها بمغادرة الأراضي اللبنانية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

تغريدة زائفة ولم يُعلق قرداحي على لافتات تحمل صورته في صنعاء

لم يُعلن جورج قرداحي تقديم استقالته حتى الآن

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة