` `

فيديو الشيخ محمد الأمين الإسماعيل الذي يخاطب فيه البرهان قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 نوفمبر 2021
فيديو الشيخ محمد الأمين الإسماعيل الذي يخاطب فيه البرهان قديم
فيديو الشيخ محمد الأمين قديم ومنشور منذ أبريل الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للشيخ محمد الأمين الإسماعيل يخاطب فيه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بشأن الانقلاب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنّه للشيخ محمد الأمين الاسماعيل، يخاطب فيه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بشأن قراراته الأخيرة المتعلقة بحلّ مجلسي السيادة والوزراء، وإعلان حالة الطوارئ.

.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من المقطع الأصلي الذي نُشر على موقع يوتيوب منذ 2 أبريل/نيسان الفائت، تحت عنوان "خطبة نارية للشيخ د محمد الأمين إسماعيل، ردًا على اتفاق البرهان والحلو لفصل الدين عن الدولة".

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على المقطع الأصلي كاملًا منشور على القناة الخاصة بالشيخ محمد الأمين في موقع يوتيوب، تحت عنوان "خطبة الجمعة، اتفاقية الحلو والبرهان، الشيخ محمد الأمين إسماعيل". 

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ عبد الفتاح البرهان وقّع مع قائد الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو، الأحد 28 مارس/آذار الفائت، على اتفاق أُطلق عليه اسم "إعلان المبادئ"، لإنهاء الصراع المسلح بين الحركة والحكومة وتمهيد الطريق أمام شراكة تقاوم على أساس الاحترام المتبادل ومبدأ فصل الدين عن الدولة.

صورة متعلقة توضيحية

ويُشار إلى أنّ تداول الادعاء يأتي على خلفية إعلان البرهان يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، حلّ مجلسي السيادة والوزراء.

اقرأ/ي أيضًا:

أخبار زائفة رافقت الأحداث الأخيرة في السودان 

الصورة ليست من مليونية 30 أكتوبر في السودان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة