` `

الفيديو ليس لاعتداء حوثيين على رجل في محافظة شبوة مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 نوفمبر 2021
الفيديو ليس لاعتداء حوثيين على رجل في محافظة شبوة مؤخرًا
الفيديو منشور منذ عام 2019 على أنّه من سورية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لحوثيين اعتدوا بالضرب على رجل اعترض على تفتيش زوجته، في منطقة بيحان في محافظة شبوة اليمنية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنّه لحوثيين اعتدوا بالضرب على رجل اشتبك بالأيدي مع أحد العناصر، معترضًا على تفتيش زوجته في منطقة بيحان في محافظة شبوة في اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنه مُضلّل، فهو قديم ومنشور منذ سبتمبر/أيلول عام 2019، على أنّه لاعتداء عنصر من "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، على رجل وزوجته في محافظة دير الزور، شرقي سورية.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق في التاريخ المكتوب على الزاوية العليا في مقطع الفيديو، يتضح أنّ الكاميرا وثّقت الحادثة بتاريخ 27 أغسطس/آب عام 2019، ولم يتسنّ لـ “مسبار” التثبت بشكل قاطع من مكان وزمان التقاط الفيديو.

يُذكر أنّ منصة تأكّد نشرت في سبتمبر/أيلول 2019، تحقّقًا عن مقطع الفيديو، قالت فيه إنّ مكان التقاطه ليس دير الزور، إنّما يعود إلى قرية الواش شمال شرقي مدينة حلب، بناء على معاينة مراسل “تأكّد” لمكان التقاط الفيديو، ومقارنته بالمشاهد التي تظهر في المقطع المتداول.

يُذكر أنّ الحوثيين أعلنوا في 17 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، سيطرتهم على مدن بيحان وعسيلان وعين في محافظة شبوة، وحريب والعبدية في محافظة مأرب.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة من مالي وليست لسيارات استولى عليها الحوثيون في اليمن

الفيديو مركّب وليس لاستهداف مطار الملك عبدالله في السعودية مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة