` `

مشهد تمثيلي لغرق مهاجرين وليس من الحادثة الأخيرة أمام السواحل اليونانية

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
9 نوفمبر 2021
مشهد تمثيلي لغرق مهاجرين وليس من الحادثة الأخيرة أمام السواحل اليونانية
المشهد تمثيلي من فيلم نشر عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمهاجرين غير نظاميين، غرقوا أمام السواحل اليونانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو، علقت عليه “مشهد مؤلم ولكن هذا هو الواقع، رحم الله شهداء الغرق”، بالتزامن مع غرق سفينة أمام السواحل اليونانية، أغلب ركابها من قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنه مضلل، إذ هو مشهد تمثيلي، مقتطع من فيلم روائي قصير لأحمد الهريسي، بعنوان هجرة إلى الموت، نشره على قناته في موقع يوتيوب عام 2016، ليُلقي الضوء على هجرة السوريين عبر البحر.

وكتب معلقًا عليه “هذا هو حال العديد من السوريين الذين يهربون من واقع مرير نحو واقع اكثر مرارة، أكثرهم يموتون يوميًا متراصين على متن قوارب صغيرة غير مؤهلة للإبحار لمسافات طويلة، ويقعون ضحايا تجار الموت”.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء، على خلفية أنباء بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حول غرق سفينة تقل مهاجرين غالبيتهم من قطاع غزة قبالة سواحل اليونان، لدى محاولتهم الوصول إليها بعد خروجهم من الأراضي التركية.

 وأصدرت وزارة الخارجية الفلسطينية بيانًا، قالت فيه إنّ 11 فلسطينيًا كانوا على متن مركب غرق في بحر إيجة، قبالة مدينة بودروم التركية، إلى جانب عدد من المهاجرين من تركيا إلى اليونان. وأكدت أنّ ثمانية منهم بخير وتم إنقاذهم، فيما تحرّت عن ثلاثة آخرين تبين لاحقًا أنّ منهم من لقي حتفه.

اقرأ/ي أيضًا:

الصور المتداولة لغرق مهاجرين من قطاع غزة قديمة، ومن أمام السواحل التونسية 

مشاهد تمثيلية وليست للحظة غرق مهاجر فلسطيني في بحر اليونان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة