` `

الفيديو قديم وليس لهجوم للجيش الجزائري على مخيمات تندوف مؤخرًا

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
10 نوفمبر 2021
الفيديو قديم وليس لهجوم للجيش الجزائري على مخيمات تندوف مؤخرًا
نُشر الفيديو عام 2020 على أنّه من تمنراست (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لهجوم الجيش الجزائري، على مخيمات تندوف.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مقطع فيديو، ادعى ناشروه أنه مسرب من مخيمات تندوف، جنوب غربي الجزائر. وزعمت أنّه يوثق هجوم الجيش الجزائري على ساكنيها من اللاجئين الصحراويين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ أنه قديم، نُشر في يونيو/حزيران عام 2020. وذُكر أنّه لتدخل قوات مسلحة في مدينة تين زواتين في ولاية تمنراست.

وشهدت المنطقة آنذاك، حركة احتجاجية طالب السكان فيها، السلطات، بتغيير "الحاجز الرملي والأسلاك الشائكة الحادة التي وُضعت بمحاذاة المناطق العمرانية والمنازل، وتعويضها بسور فيه أبواب، للسماح للسكان بالمرور إلى الوادي القريب الذي يعدّ المتنفس الوحيد لهم".

يُذكر أن ولاية تندوف تضم خمسة مخيمات تأسست في المنطقة الصحراوية النائية والواقعة في جنوب غربي الجزائر منذ عام 1975م، لإيواء اللاجئين الصحراويين الذين فروا من العنف.

يأتي تداول الادعاء، على خلفية التوتر الذي تشهده العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب، والتي كان آخرها اتهام الرئاسة الجزائرية للقوات المغربية باستهداف شاحنات جزائرية كانت عائدة من نواكشوط، ما تسبب في مقتل ثلاثة سائقين، مقابل نفي مغربي.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لزعيم جبهة البوليساريو خلال استقباله صحافيًا إسرائيليًا

الفيديو من أكادير وليس لأداء النشيد المغربي في كولومبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة