` `

الرئيس التنفيذي لفايزر لم يدع إلى إجبارية التطعيم

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
16 ديسمبر 2021
الرئيس التنفيذي لفايزر لم يدع إلى إجبارية التطعيم
قال بورلا إنّ الجرعة الثالثة فعالة ضد متحور أوميكرون(Getty)

الادعاء

الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا قال إنه يجب على الحكومات في العالم الإسراع في تنفيذ خطة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بالقوة والإجبار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً مفاده أن الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا قال إنه يجب على الحكومات في العالم الإسراع بتنفيذ خطة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بالقوة والإجبار، مضيفًا "يجب القيام بالتطعيم الإجباري باستخدام شتى الوسائل. كما أن هناك حاجة إلى الجرعة الرابعة، وسيتم تنفيذها إجبارًا في وقت أقرب مما كان متوقعًا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ لم يقل ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، أنه يجب على الحكومات الإسراع بتنفيذ خطة الجرعة الثالثة والرابعة من لقاح كورونا بالقوة والإجبار.

بل صرح بورلا، يوم الأربعاء 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن الناس قد يحتاجون إلى جرعة رابعة من لقاح فايروس كورونا في وقت أقرب مما كان متوقعًا، بعد أن أظهرت الأبحاث الأولية أن المتحور الجديد أوميكرون يمكن أن يقوض الأجسام المضادة الواقية الناتجة عن اللقاح الذي طورته شركة فايزر مع بيونتك.

وتابع ألبرت بولار، أنه بناءً على نتائج أولية لدراسة أجرتها شركتي فازير و بيونتك، فإن الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة في محاربة متغير أوميكرون، بينما انخفضت سلسلة التطعيم الأولية المكونة من جرعتين بشكل كبير في قدرتها على الحماية من السلالة الجديدة. ومع ذلك، من المحتمل أن الجرعتين توفران الحماية من الإصابة بمرض شديد نتيجة الأوميكرون، حسبما ذكرت الشركتين.

صورة متعلقة توضيحية

وأكدت مختبرات "فايزر-بيونتك" المطورة للقاح "كومينارتي" أن لقاحها لا يزال فعّالا على المتحور أوميكرون بعد تلقي ثلاث جرعات. 

وصرحت منظمة الصحة العالمية أن المتحور أوميكرون تم رصده في 63 دولة حتى الآن، وهو ما يعني أنه أكثر وأسرع انتشارًا من نظيره دلتا ويجعل اللقاحات أقل فعالية، لكنه يتسبب في أعراض أقل حدة.

اقرأ/ي أيضًا:

دراسة: معدلات الوفاة بكوفيد 19 أعلى في المقاطعات الداعمة لترامب نتيجة المعلومات المضللة 

تكهنات منظري المؤامرة حول العلاقة بين غياب حاكم كاليفورنيا وتلقيه اللقاح 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة