` `

الصورتان ليستا لمعدات عثر عليها الحوثيون على متن سفينة روابي الإماراتية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 يناير 2022
الصورتان ليستا لمعدات عثر عليها الحوثيون على متن سفينة روابي الإماراتية
أعلنت قوات التحالف يوم 3 يناير الجاري استيلاء الحوثيين على السفينة (تويتر)

الادعاء

صورتان لمعدات عسكرية عثر عليها الحوثيون على متن سفينة روابي الإمارتية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، من ضمنها حساب قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، حديثًا، صورتين قالت إنّهما لمعدات عثر عليها الحوثيون على متن سفينة روابي الإمارتية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا لمعدات استحوذ عليها الحوثيون بعد احتجاز سفينة روابي الإماراتية.

فالصورة الأولى نُشرت يوم 27 يوليو/تموز عام 2013 على منتدى إلكتروني متخصص في البنادق، مرفقةً بوصف يقول "رشاشات بي كي يُعتقد أنها من إنتاج ماركو لمار للأسلحة النارية".

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فنشرتها وسائل إعلام عربية بتاريخ 30 يونيو/حزيران عام 2020، مع مجموعة صور أخرى وقالت إنها لشحنة أسلحة إيرانية أحبطت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في منطقة حضرموت وقبالة سواحل محافظة المهرة شرقي اليمن، عملية نقلها إلى الحوثيين.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء بعد إعلان قوات التحالف العربي يوم 3 يناير/كانون الثاني الجاري، تعرض سفينة الشحن الإماراتية روابي، لعملية قرصنة من قبل الحوثيين. وقالت إنّها  كانت تحمل معدات خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في جزيرة سقطرى، فيما قال الناطق باسم الحوثيين العميد يحيى سريع إنَّ السفينة كانت ترفع علم الإمارات وتحمل على متنها معدات عسكرية.

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو الذي أعلنت فيه قناة إم تي في مقتل عبد الملك الحوثي قديم

فيديو قديم وليس لعائلة سفير إيران لدى الحوثيين بعد وفاته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة