` `

ملكة جمال أوكرانيا السابقة لم تنضم إلى صفوف المقاومة ضدّ الجيش الروسي

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
1 مارس 2022
ملكة جمال أوكرانيا السابقة لم تنضم إلى صفوف المقاومة ضدّ الجيش الروسي
(الصورة لملكة جمال أوكرانيا السابقة تحمل سلاح لعبة أيرسوفت (تويتر

الادعاء

صورة ملكة جمال أوكرانيا السابقة، أناستازيا لينا، تحمل السلاح بعد انضمامها إلى المقاومة للدفاع عن وطنها ضدّ الغزو الروسي.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ ملكة جمال أوكرانيا السابقة، أناستازيا لينا، انضمّت إلى صفوف المقاومة وحملت السلاح، للدفاع عن وطنها ضدّ الجيش الروسي. وجاء الخبر مرفقًا بصورتها وهي تحمل سلاحًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مُضلِّل، لأنّ ملكة جمال أوكرانيا السابقة، أناستازيا لينا، لم تنضم إلى صفوف المقاومة الأوكرانية للقتال ضدَّ الجيش الروسي. 

إذ قالت لينا في منشور شاركته مع متابعيها في حسابها على موقع انستغرام، أمس الاثنين 28 فبراير/شباط الفائت، إنّها ليست جنديّة بل هي مجرّد إنسانة عادية، مثل كلّ الناس في بلدها، مشيرةً إلى أنّها لاعبة أيرسوفت airsoft player، منذ أعوام طويلة، وهو ما يفسّر وجود صورٍ لها وهي تحمل السلاح. 

ولعبة airsoft، هي لعبة جماعية، شبيهة بلعبة Paint Ball، يتخلّص فيها المشاركون من منافسيهم ويقصونهم من اللعب، من خلال إطلاق مقذوفات بلاستيكية كروية عليهم، باستخدام أسلحة هوائية وهميّة، تُسمَّى مسدَّسات airsoft. 

صورة متعلقة توضيحية
 صورة تُظهر نوعًا من أنواع أسلحة airsoft أميركية الصنع

وتابعت لينا في منشورها عبر موقع انستغرام قائلة "يمكنكم البحث عن معنى كلمة airsoft، في محرّك غوغل.. صوري جميعها تهدف إلى إلهام الناس.. لا أقوم بأيّ نوع من البروباغندا غير إظهار نساء أوكرانيا على أنّهنّ قويّات وواثقات من أنفسهنّ.. أقدّر كل الاهتمام والدعم لبلدي. كل الشعب الأوكراني يقاتل يوميًّا ضدّ العدوان الروسي.. سننتصر”.

صورة متعلقة توضيحية

كما أنّ لينا نشرت الصورة المتداولة، في 23 فبراير الفائت، أي قبل يوم واحد من إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الحرب على أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

كذلك نشرت ملكة الجمال الأوكرانية السابقة، أكثر من صورة لها في لباس عسكري وهي تحمل سلاح airsoft، كما في الصورة أدناه المنشورة منذ 28 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، على أنّها لاقتراب موعد إقفال صالة لعبة airsfot في مدينة كييف حينها.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، واحتدام المعارك حول العديد من المدن الأوكرانية.

اقرأ/ي أيضًا:

لاجئونا ولاجئوهم: نزوح الأوكرانيين يُحيي خطاب الاستشراق في تغطية الإعلام الغربي

الصورة ليست لمقبرة دبابات روسية في أفغانستان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة