` `

صورتان قديمتان وليستا من الهجوم الحوثي الأخير على السعودية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 مارس 2022
صورتان قديمتان وليستا من الهجوم الحوثي الأخير على السعودية
صورتان قديمتان وإحداهما ليست من السعودية (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لسحابة دخان تتصاعد من منشآت حيوية في السعودية بعد أن استهدفها الحوثيون، يوم الجمعة، 25 مارس/آذار الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما لسحابة دخان تتصاعد من منشآت حيوية في السعودية نتيجة الهجمات الحوثية الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان، وإحداهما ليست من السعودية. ونشرت وكالة الأنباء العالمية رويترز، الصورة الأولى بتاريخ 14 سبتمبر/أيلول عام 2019، على أنّها لتصاعد دخان بعد اندلاع حريق في منشأة أرامكو في منطقة بقيق في السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وزارة الداخلية السعودية، إن الحريقين اندلعا في معملين لشركة أرامكو النفطية في بقيق وهجرة خريص، آنذاك، نتيجة استهداف بطائرات من دون طيار.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فتعود لألسنة لهب ودخان كثيف يتصاعد من خزانات مصنع دير بارك للكيماويات، في منطقة هيوستن بولاية تكساس في أميركا، بتاريخ 18 مارس عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء بعد أن قالت وكالة الانباء السعودية "واس" الجمعة 25 مارس الجاري، إن الحوثيين شنوا “16 هجومًا عدائيًا على مناطق في السعودية، استهدف واحد منها منشأة أرامكو”، فيما قالت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين إن “الهجمات استهدفت منشآت حيوية ومحطة أرامكو ومصفاة رأس تنورة ومصفاة رابغ النفطية بأعداد كبيرة من الطائرات المسيرة”.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الاحتفالات في صنعاء ليست بعد مقتل اللواء ثابت جواس 

الفيديو ليس لمشاهد داخل محطة تابعة لأرامكو بعد تعرّضها لقصف حوثي حديثًا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة