` `

الصورة قديمة وليست من تدخّل مروحية عسكرية سودانية في أحداث كرينك الأخيرة

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
26 أبريل 2022
الصورة قديمة وليست من تدخّل مروحية عسكرية سودانية في أحداث كرينك الأخيرة
الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2007 (تويتر)

الادعاء

صورة لمروحية عسكرية تُحلِّق على ارتفاع منخفض فوق سماء مدينة كرينك في ولاية غرب دارفور السودانية، خلال أحداث الاقتتال الأخيرة.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لتدخل مروحية عسكرية سودانية دعمًا لميليشيات الجنجويد، خلال الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها بلدة كرينك الواقعة في ولاية غرب دارفور السودانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2007، على أنّها لمروحية عسكرية تابعة للسلطات السودانية وهي تنقل سلاحًا إلى ميليشيا الجنجويد في إقليم دارفور بين عامي 2004 و2005.

صورة متعلقة توضيحية

الصورة مأخوذة من كتاب "الشيطان قدِم على ظهر حصان” 

التقط الصورة براين ستيدل، قائد سابق في البحرية الأميركية وأحد مؤلفي كتاب "الشيطان قدِم على ظهر حصان”، أثناء خدمته في دارفور كمراقب عسكري في الاتحاد الأفريقي بين سبتمبر/أيلول عام 2004 وديسمبر/كانون الأول عام 2005. 

ووثَّق ستيدل الإبادة الجماعية التي وقعت في إقليم دارفور من خلال صور ومقاطع صوتية نشرها وشاركها في كتاب قال فيه إنّ ميليشيات الجنجويد هي من ارتكبتها بحقّ الأفارقة السودانيين، وقتئذ، بتواطؤ من السلطات السودانية. 

وفي فيلم وثائقي عُرض لأول مرة عام 2007، يستند إلى كتابه ويحمل الاسم ذاته، وهو من إنتاج ريكي ستيرن وآن صندبرغ، يروي ستيدل كيف كانوا يشاهدون المروحيات تذهب محمّلة بالأسلحة لتعود أدراجها فارغة، دون معرفتهم ماذا يحصل بالفعل داخل القرى، إلى أن استطاع الدخول وتوثيق الجرائم التي وقعت هناك.

وحصل الفيلم الوثائقي على أكثر من جائزة بين عامي 2007 و2009.

صورة متعلقة توضيحية

 اشتباكات في كرينك

يأتي تداول الادّعاء عقب وقوع اشتباكات في بلدة كرينك الواقعة في ولاية غرب دارفور السودانية، أسفرت عن مقتل 160 شخصًا على الأقل، كما تسببت في حرق منازل واستهداف مستشفيات، وفق ما ذكرت قناة بي بي سي. 

وقالت منظمات غير حكومية إنّ الاشتباكات في كرينك وقعت بسبب خلافات بين رعاة ومزارعين، قبل أن تنشر السلطات السودانية قوات الدعم السريع في البلد.

الجنجويد

"الجنجويد" هي مليشيات اتُهمت بارتكاب جرائم في دارفور خلال الصراع الأهلي الذي بدأ في عام 2003. أطلق عليها لاحقًا اسم قوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

روايتان متناقضتان عن غرق مركب الموت في طرابلس اللبنانية

كيف تصنع رأيًا عامًا شعبيًا مزيفًا؟.. تسليم البشير للجنائية الدولية نموذجًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة