` `

لا علاقة للصورة بمزاعم القبض على جنرال كندي في ماريوبول

محمد العتر محمد العتر
أخبار
7 مايو 2022
لا علاقة للصورة بمزاعم القبض على جنرال كندي في ماريوبول
الصورة مقتطعة من فيديو نُشر في فبراير الفائت (AVIA PRO)

الادعاء

صورة للقبض على الجنرال الكندي تريفور كاديير في ماريوبول الأوكرانية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية روسية، وحسابات عربية وأجنبية على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورةً ادّعت أنها للجنرال الكندي تريفور كاديير بعد القبض عليه أثناء محاولته الهروب من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الأوكرانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة مجتزأة من مقطع فيديو نُشر في 24 فبراير/شباط 2022، على أنّه لجنودٍ أوكرانيين أُلقي القبض عليهم من قبل القوات الانفصالية في قرية بتروفسكي في مدينة دونيتسك شرقي أوكرانيا. أي أنّه نُشر قبل بدء حصار القوات الروسية لمدينة ماريوبول، فضلًا عن سيطرتها على المدينة والتي أعلنت عنها في 21 إبريل/نيسان الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ونشرت مواقع إخبارية ووكالات أنباء روسية، في 24 فبراير الفائت، خبرًا عن استسلام 14 جنديًا أوكرانيًّا في منطقة دونيتسك. وأرفقت الخبر بمقطع فيديو تظهر فيه اللقطة المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

الجنرال الكندي المتقاعد تريفور كاديير

يأتي تداول الادّعاء بعد أن نقلت وسائل إعلام روسية، في الرابع من مايو/أيّار الجاري، أنباءً عن إلقاء القوات الموالية لروسيا، القبضَ على الجنرال الكندي تريفور كاديير أثناء محاولته الهروب من مصنع آزوفستال في ماريوبول.

وفي 20 إبريل، أعلنت وزارة الدفاع الكندية أنّ كاديير تقاعد من الجيش الأوكراني في الخامس من إبريل، مع استمرار التحقيقات بشأن اتهامه بسوء السلوك الجنسي، والتي بدأت عام 2021. 

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب وسائل إعلام كندية، تقول عدّة مصادر في وزارة الدفاع إن كاديير توجّه إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية، منذ تقاعده من الجيش، دون تحديد مكان وجوده في أوكرانيا. فيما رفضت وزارة الدفاع التعليق رسميًا، معتبرةً أن تحركات كاديير باتت مسألة شخصية بعد تقاعده من الجيش الكندي.

هل أُلقي القبض على تريفور كاديير بالفعل؟

ويُشكك البعض في وجود كاديير داخل ماريوبول، فضلًا عن إلقاء القبض عليه أثناء محاولة الهروب من مصنع آزوفستال؛ بعد فرض القوات الروسية حصارًا كاملًا على المدينة منذ الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار 2022. وفي مطلع إبريل الفائت قال رئيس بلدية ماريوبول إنّ "المدينة مغلقة أمام أي شخص يحاول دخولها، كما أن محاولة مغادرتها أمر خطير للغاية".

صورة متعلقة توضيحية

مع ذلك، نقلت وسائل إعلام روسية رسمية، في 28 إبريل الفائت، عن مسؤول في قوات ما تُسمّى بـ"جمهورية دونيتسك الشعبية" الانفصالية شرقي أوكرانيا، قوله إنّ هناك معطيات عن وجود جنرال كندي سابق، داخل مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول، وأنّه نفسه الجنرال الذي أعلنت وزارة الدفاع الكندية تقاعده وتوجهه إلى أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الجندي الأوكراني الذي لا يجيد إطلاق قذيفة هاون ساخر

صور المساعدات العسكرية الأميركية إلى أوكرانيا ليست بعد بدء الحرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة