` `

الفيديو ليس لاعتداء الشرطة الهولندية على متظاهرين حديثًا

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
7 يوليو 2022
الفيديو ليس لاعتداء الشرطة الهولندية على متظاهرين حديثًا
الفيديو من مظاهرات خرجت في هولندا في يناير الفائت (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر اعتداء الشرطة الهولندية حديثًا على متظاهرين في العاصمة أمستردام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يُظهر اعتداء الشرطة الهولندية على متظاهرين ضد ارتفاع الأسعار في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود لتجمع آلاف المواطنين في أمستردام احتجاجًا على إجراءات الحكومة للحد من وباء كورونا في شهر يناير/كانون الثاني الفائت.

وخرج آلاف الأشخاص في هولندا، في الثاني من يناير 2022 ، للتظاهر ضد إجراءات الحكومة الهولندية للإغلاق، بسبب فايروس كورونا. 

وتجمعوا في ساحة مركزية قبل السير نحو حديقة في أمستردام، لتقع اشتباكات عنيفة حينها بين مجموعة من المتظاهرين مع شرطة مكافحة الشغب التي استعملت العصي والكلاب.

احتجاجات المزارعين الهولنديين 

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية مظاهرات لمزارعين شهدتها البلاد في السادس من يوليو/تموز الجاري، حيث أطلقت الشرطة الهولندية النار على جرار لأحد المزارعين، واعتقلت ثلاثة منهم.

وأغلق المزارعون الهولنديون الطرق ومراكز توزيع السلع لعدة أيام، ما أثار مخاوف من أزمة نقص للغذاء. 

وكان سبب الاضطرابات بين المزارعين الهولنديين اقتراح حكومي لخفض انبعاثات الملوثات مثل أكسيد النيتروجين والأمونيا بنسبة 50٪ بحلول عام 2030. 

صورة متعلقة توضيحية

ومن المتوقع أن تشمل الإصلاحات الحد من الثروة الحيوانية وشراء بعض المزارع التي تنتج حيواناتها كميات كبيرة من الأمونيا. ويجادل المزارعون بأنهم مستهدفون بشكل غير عادل ولا يُمنحون أي منظور لمستقبلهم.

اقرأ/ي أيضًا

ادّعاءات مضلّلة رافقت مليونية 30 يونيو 2022 في السودان

كيف ساهمت نظريات المؤامرة على الإنترنت في تغذية الاضطرابات في هولندا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة