` `

الفيديو ليس لاعتراف المخرج ستانلي كوبريك بتزييف الهبوط الأميركي على سطح القمر

محمد منصور محمد منصور
ثقافة وفن
14 مايو 2024
الفيديو ليس لاعتراف المخرج ستانلي كوبريك بتزييف الهبوط الأميركي على سطح القمر
الفيديو مجتزأ من فيلم وليس من مقابلة حقيقية مع المخرج (يوتيوب)

الادعاء

فضيحة صادمة: بالصوت والصورة، اعتراف المخرج ستانلي كوبريك بتزوير وتزييف الهبوط على سطح القمر، وتم اخفاء هذا التصريح قبل وفاته عام 1999، وسمح بتسريبه في ديسمبر 2015، وقال: كل عمليات الهبوط على القمر كانت مزيفة وأنا من قام بتصويرها كلها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاعتراف المخرج الأميركي ستانلي كوبريك، بتزوير وتزييف الهبوط على سطح القمر، وأنه تم إخفاء هذا التصريح قبل وفاته عام 1999، وسمح بتسريبه في ديسمبر/كانون الأول 2015، وأنه قال فيه: "كل عمليات الهبوط على القمر كانت مزيفة وأنا من قام بتصويرها كلها".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو ليس من اعتراف للمخرج الأميركي ستانلي كوبريك، بمشاركته في تزوير وتزييف الهبوط على سطح القمر، ولم يتم إخفاء هذا التصريح قبل وفاته عام 1999، والسماح بتسريبه في ديسمبر 2015.

مقابلة متخيّلة مع ستانلي كوبريك في فيلم قديم

يعود الفيديو لمقابلة مأخوذ من فيلم بعنوان Shooting Stanley Kubrick، والذي تم إصداره في عام 2015، حيث يظهر ممثل يدعى توم مايك، وهو يلعب دور المخرج الأميركي ستانلي كوبريك في مقابلة متخيلة خلال الفيلم.

Description : 3DHaut
Description : 3DHaut

وبحسب موقع (IMDb) المتخصص في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت، يحكي الفيلم قصة قيام المخرج ستانلي كوبريك بإجراء مقابلة مع مخرج سينمائي غير معروف قبل وفاته، واعترافه بتواطئه في أكبر مؤامرة في التاريخ الأميركي. وأوضح الموقع أن الممثل الذي يقوم بدور ستانلي كوبريك في المقابلة هو ممثل يدعى "توم مايك"، ومن إخراج وكتابة باتريك موراي.

Description : 3DHaut

كواليس تصوير الفيلم

وفي لقطات أخرى تم تحميلها في قناة على موقع يوتيوب باسم مستخدم يدعى تي باتريك موراي، ينشر مقاطع خاصه بأعمال المخرج، يظهر الممثل الذي يلعب دور كوبريك وهو يتلقى توجيهات شاملة حول كيفية قيامه بالدور لتقليد كوبريك.

Description : 3DHaut

ونشر الحساب فيديو آخر للممثل توم مايك الذي قام بدور ستانلي كوبريك في الفيلم وهو يتحدث.

Description : 3DHaut

أرملة  كوبريك تنفي صحة المقابلة

وكشفت وكالة رويترز في تقرير قديم عن الفيلم أن أرملة كوبريك، كريستيان كوبريك، قالت في مقابلة مع مدونة Black Bag، نشرت عام 2015، إن المقابلة المأخوذة من الفيلم كاذبة وأن المخرج باتريك موراي لم يجر مقابلات مع ستانلي كوبريك مطلقًا طوال الوقت، وأوضحت أن القصة مُختلقة ومخادعة وغير صحيحة.

Description : 3DHaut

ستانلي كوبريك ونظريات المؤامرة حول الهبوط على القمر

ستانلي كوبريك هو مخرج ومنتج أفلام أميركي، حائز على جائزة الأوسكار. يوصف بأنه واحد من افضل صناع الأفلام في التاريخ. وكانت أفلامه عادة مستوحاة من روايات أو قصص قصيرة.

وتنتشر شائعات باستمرار حول أن عمليات الهبوط الأميركية على القمر في (1969-1972) كانت مخادعة ومزيفة، وأن رواد فضاء أبولو لم يمشوا على سطح القمر، وأن وكالة ناسا وغيرها قد ضللوا الجمهور عن عمد للاعتقاد بأن عمليات الهبوط حدثت بالفعل.

وارتبط اسم المخرج ستانلي كوبريك مرارًا بهذه الشائعات وأنه هو من عمل على إنتاج هذه المشاهد المزيفة.

ونقلت وسائل إعلام أميركية بيان ابنة كوبريك الذي نشرته عام 2016 على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن نظريات المؤامرة المحيطة بشأن الهبوط على سطح القمر عام 1969، ووصفت هذه المزاعم بأنها "كذبة بشعة".

Description : 3DHaut

اقرأ/ي أيضًا

ناسا لم تؤكّد في تقريرها وجود كائنات فضائية

الصورة مفبركة وليست لرائد فضاء التقط سيلفي مع كوكب الأرض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة