` `

خامنئي لم يستقبل أردوغان بطريقة مهينة بل اتبع بروتوكول استقبالاته

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
19 يوليو 2022
خامنئي لم يستقبل أردوغان بطريقة مهينة بل اتبع بروتوكول استقبالاته
صورة من اللقاء الذي جمع خامنئي وأردوغان في طهران أمس الثلاثاء 19 يوليو (فيسبوك)

الادعاء

أردوغان تعرّض للإهانة بسبب عدم رفع العلم التركي وجلوسه على مسافة بعيدة من خامنئي، وفي غرفة صغيرة تحوي بضع كراسٍ فقط.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر كيف استقبل المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بطريقة مهينة، خلال زيارته لإيران للمشاركة في القمة الثلاثية بينه وبين الرئيس الإيراني حسن رئيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وجاء في الادّعاء أنّ أردوغان تعرّض للإهانة بسبب عدم رفع العلم التركي وجلوسه على مسافة بعيدة من خامنئي، وفي غرفة صغيرة تحوي بضع كراسٍ فقط.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الطريقة التي استقبل بها المرشد الأعلى علي خامنئي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا تُشير إلى إهانة الأخير أو التقليل من شأنه، كما ورد في الادّعاء. فوفقًا لبروتوكول استقبال خامنئي للضيوف الأجانب، بمن فيهم الرؤساء، فإنّهم يجلسون على كرسيٍّ منفصل فيما يجلس الرئيس الإيراني إلى جانب الزوار الأجانب على كرسيٍّ منفصل أمام المرشد، ولا يُوضع علم بلاد الضيف.

وتُظهر مراسم استقبالات خامنئي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة الثلاثية التي عقدت أمس الثلاثاء 19 يوليو/تموز، ولرؤساء آخرين خلال السنوات الفائتة، اتباع الإجراءات نفسها التي اتّبعت خلال زيارة أردوغان.

صورة متعلقة توضيحية
 من استقبال خامنئي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس
صورة متعلقة توضيحية
من استقبال خامنئي للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في شهر يونيو الفائت

قمة ثلاثية في إيران بحضور أردوغان وبوتين

يأتي تداول الادّعاء عقب لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، خلال وجوده في إيران للمشاركة في القمة الثلاثية الروسية الإيرانية التركية، التي عُقدت في طهران أمس الثلاثاء 19 يوليو. 

وكانت أهمّ الملفات التي جرى البحث فيها خلال القمة: الحرب الأوكرانية، والعملية العسكرية التي تنوي أنقرة شنّها شمالي سورية، والتي ترفض إيران حصولها، إذ قال خامنئي لأردوغان إنّ الضربة العسكرية ستزعزع استقرار المنطقة، وفق ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ القمة الثلاثية هي السابعة لمسار أستانا، لبحث التطورات الحالية في سورية. ويعدّ اللقاء بين رؤساء الدول الثلاث هو الأول منذ عام 2019.

المرشد الأعلى علي خامنئي

يعدّ علي خامنئي، البالغ من العمر 81 عامًا، أعلى سلطة سياسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وهو المرشد الثاني منذ الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979. 

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم اختيار المرشد الأعلى من قبل هيئة مؤلفة من 88 رجل دين، وتُعرف الهيئة باسم مجلس الخبراء. وينتخب الإيرانيون  أعضاء مجلس الخبراء كل ثماني سنوات، ولكن يجب أن يحظى المرشحون لهذه الهيئة بموافقة مجلس صيانة الدستور. ويختار المرشد الأعلى أعضاء مجلس صيانة الدستور، بشكل مباشر أو غير مباشر.

اقرأ/ي أيضًا

أميركا منعت تشافي من السفر إليها مع برشلونة وليست إيران

تركيا لم تغير اسمها في الأمم المتحدة بل اعتمدت طريقة كتابته ونطقه وفق لغتها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة