` `

فيديو قديم وليس لوصول تعزيزات من العميد المصعبي إلى عتق حديثًا

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
9 أغسطس 2022
فيديو قديم وليس لوصول تعزيزات من العميد المصعبي إلى عتق حديثًا
الفيديو من عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول قوات بقيادة العميد الركن عادل علي المصعبي إلى مدخل مدينة عتق اليمنية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر وصول قوات وتعزيزات بقيادة العميد الركن عادل علي المصعبي إلى مدخل مدينة عتق اليمنية التي تشهد اشتباكات مسلحة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب في أغسطس/آب 2018 بعنوان "عدن تعزيزات عسكرية ضخمة من يافع والضالع".

صورة متعلقة توضيحية

اليمن – أغسطس عام 2018

وفقًا للصليب الأحمر، قُتل 29 طفلًا على الأقل تقل أعمارهم عن 15 عامًا في التاسع من أغسطس عام 2018 خلال ضربات على حافلات كانت تقلهم، ونسب القصف إلى التحالف العربي، في حين طالب التحالف بفتح تحقيق في القصف.

أما في 27 أغسطس من نفس العام، أعلن مارك لوكوك وكيل الأمين العام في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن ما لا يقل عن 22 طفلًا إضافة إلى أربع نساء قتلوا في غارة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، فيما كانوا يفرون من مناطق القتال في اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات عتق - أغسطس 2022

وجاء تداول الادّعاء، بعد اشتباكات شهدتها مدينة عتق مركز محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، بمختلف الأسلحة بين قوات من الجيش وأخرى مدعومة من الإمارات وتتبع المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات العمالقة، إثر نزاع على صلاحيات تأمين المدينة الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من التحالف بقيادة السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة الطفل الذي يبكي حماره من اليمن وليست من المغرب

الصورة ليست لمشروع زراعة 150 مليون نخلة في موريتانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة