` `

الصورة مفبركة ولم يحمل فيها الرئيس الجزائري كأس نبيذ

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
13 أغسطس 2022
الصورة مفبركة ولم يحمل فيها الرئيس الجزائري كأس نبيذ
تعود الصورة الأصلية إلى حوار صحفي مع تبون عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يحمل في يده كأس نبيذ.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تعود للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وفي يده كوب نبيذ.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة ولا تظهر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وفي يده كوب نبيذ.

الصورة من حوار صحفي لتبون عام 2021

تعود الصورة إلى حوار صحفي أجراه الرئيس الجزائري عيد المجيد تبون مع مجلة لوبوان الفرنسية في يونيو/حزيران 2021، والتي تحدث فيها عن الوضع الجزائري وملفات إقليمية أبرزها ملف الصحراء الغربية.

صورة متعلقة توضيحية

العدوان على غزة

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي في الخامس من أغسطس/آب الجاري، عن إطلاقه عملية عسكرية في قطاع غزة باسم "الفجر الصادق"، استهدف فيها شخصيات عسكرية تابعة لحركة الجهاد الإسلامي، من بينها القيادي تيسير الجعبري، فيما أطلقت سرايا القدس أكثر من 100 صاروخ باتجاه تل أبيب ومدن وسط إسرائيل ردًا على عملية الاغتيال.

صورة متعلقة توضيحية

إدانة جزائرية للعدوان الإسرائيلي على غزة

يُذكر أنّ الخارجية الجزائرية أدانت في بيان صحفي، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأعربت عن "قلقها البالغ أمام هذا التصعيد الخطير الذي يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الممنهجة بحق المدنيين في خرق واضح وجلي لجميع المواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة"، وفق البيان ذاته.

ودعت الخارجية المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي، في البيان ذاته إلى "التدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات وفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه غير القابل للتصرف أو التقادم في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

اقرأ/ي أيضًا

لم يقل تبون إنه اطلع على الدستور المقترح في تونس وإنّه يرجو التصويت عليه بنعم

الفيديو قديم وليس لرد الرئيس الجزائري على تصريحات ماكرون الأخيرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة