` `

الصورة ليست للقبض على عراقي حرّض على التظاهر عبر فيسبوك

خلود رضا خلود رضا
أخبار
30 أغسطس 2022
الصورة ليست للقبض على عراقي حرّض على التظاهر عبر فيسبوك
الصورة تعود إلى يوليو الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صورة للقبض على شاب في منطقة التأميم في محافظة الأنبار، يروّج لمظاهرات من حسابات وهمية على موقع فيسبوك.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورة ادّعت أنّها للقبض على شخص بتهمة الترويج لمظاهرات عبر حسابات وهمية على موقع فيسبوك، في منطقة التأميم التابعة لمحافظة الأنبار غربيّ العراق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فالصورة ليست للقبض على شخص بتهمة الترويج لمظاهرات في العراق حديثًا. إذ نشرت الصورة الصفحة الرسمية لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية في العراق، في يوليو/تموز الفائت، ضمن مجموعة صور، وذكرت أنّها للقبض على ثمانية أشخاص بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر "مسبار" فى أيّ وسيلة إعلام ذات صدقية، عن خبر يتحدّث عن القبض على شخص يروج لمظاهرات من حسابات وهمية على “فيسبوك” في العراق حديثًا، كما لم تنشر الحسابات الرسمية للأمن في العراق أي خبر يتعلق بالادّعاء.

القبض على ثمانية إرهابيين بينهم امرأة في العراق

في يوليو 2022، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية، اعتقال ثمانية أشخاص بينهم امرأة تدعى أم حُسين، خلال تنفيذهم عمليات نوعية في محافظات مختلفة في العراق، بتهمة الانضمام إلى تنظيم داعش، وذلك بعد تعقبهم واستدراجهم.

اشتباكات مُسلحة بين الصدريين وقوات الأمن العراقية

يأتي تداول الادّعاء على خلفية الاشتباكات التي اندلعت في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، 29 أغسطس/آب الجاري، عقب إعلان رجل الدين مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي، وإغلاق مقرات التيار. 

وتسبّبت الاشتباكات المسلحة بين أنصار التيار الصدري وقوات الأمن العراقية، في مقتل نحو 20 شخصًا، كما أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حظر التجوال في البلاد.

وشهدت المنطقة الخضراء، اليوم 30 أغسطس، انسحاب أنصار التيار الصدري من المنطقة الخضراء بعد أوامر من مقتدى الصدر بالانسحاب خلال ساعة على أقصى حد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإحراق مقرات الحشد الشعبي في بغداد حديثًا

الصورة ليست لتفجير مقر قناة العهد العراقية في بغداد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة