` `

فيديو تغير لون ملف يحمله ريشي سوناك قديم ومعدّل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
26 أكتوبر 2022
فيديو تغير لون ملف يحمله ريشي سوناك قديم ومعدّل
الفيديو يعود إلى عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لرئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، يظهر تغير لون ملفه من الأحمر إلى الأخضر خلال خروجه من مكتبه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر تحوّل لون غلاف الملف الذي يحمله رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، من اللون الأحمر إلى الأخضر فجأة، خلال خروجه من مكتبه، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونشرته قناة سكاي نيوز الإنجليزية في مارس/آذار عام 2020، ضمن تقرير إخباري يتناول خطة الميزانية المعلنة من ريشي سوناك، الذي كان يشغل منصب وزير الخزانة البريطاني، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

مقطع فيديو معدل للتوعية بقضية المناخ

أثار مقطع الفيديو الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حينها، مما دفع جوناثان صامويلز، وهو مقدم برامج في القناة، إلى توضيح المعلومة قائلًا إنّ “تحويل لون الملف كان لفتة إبداعية من قبل محرر الفيديو الخاصّ بالقناة هدفها التساؤل عن تناول الميزانية لقضية التغيّر المناخي”. 

صورة متعلقة توضيحية

كما أوضحت الصحفية التي أنتجت مقطع الفيديو أنّها قامت بتعديل بسيط للتذكير بالحاجة إلى ميزانية خضراء.

ريشي سوناك رئيسًا جديدًا للوزراء في بريطانيا

ويأتي تداول الادّعاء، بعد أن أصبح المستشار البريطاني السابق ريشي سوناك، زعيمًا جديدًا لحزب المحافظين ورئيسًا للوزراء في بريطانيا خلفًا للمستقيلة ليز تراس. 

وجاء فوز سوناك بالتزكية بعد انسحاب وزيرة الدفاع البريطانية السابقة بيني موردونت من السباق قبل دقائق من الموعد النهائي للترشح، ليُعلن عن فوز سوناك برئاسة الحزب ورئاسة الوزراء. وتولى سوناك منصب وزير الخزانة في فبراير/شباط عام 2020، وفي غضون أسابيع وجد نفسه مضطرًا لإدارة اقتصاد المملكة المتحدة خلال أزمة تفشي جائحة كورونا وبدء إجراءات الإغلاق.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أن ريشي سوناك ولد في مدينة ساوثهامبتون البريطانية لأبوين هنديين هاجرا إلى المملكة المتحدة من شرق أفريقيا.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو اعتداء ملثّم بالسكين على رجل ليس لحادثة بتر يد بريطاني مؤخرًا

الفيديو ليس لاقتحام أفريقي عزاء إليزابيث الثانية مطالبًا بريطانيا بتعويضات عن متاجرتها بالرق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة