` `

الفيديو ليس لعجوز باكستاني يسافر إلى قطر مشيًا لحضور كأس العالم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
5 نوفمبر 2022
الفيديو ليس لعجوز باكستاني يسافر إلى قطر مشيًا لحضور كأس العالم
الفيديو لعضو في حركة الإنصاف الباكستانية يشارك في مسيرة الحرية الحقيقية (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لرحالة باكستاني يبلغ من العمر 70 عامًا، يمشي على الأقدام في رحلة طويلة لحضور كأس العالم.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلامية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يعود إلى رحالة باكستاني، يبلغ من العمر 70 عامًا، وهو يمشي على الأقدام في رحلة طويلة من باكستان لحضور كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لعجوز باكستاني وهو يمشي على الأقدام في رحلة طويلة من باكستان لحضور كأس العالم قطر 2022، بل يعود لأحد أعضاء حركة الإنصاف الباكستانية أثناء ذهابه للمشاركة في مسيرة سياسية داخل باكستان، خلال المظاهرات الأخيرة التي كان يقودها رئيس الوزراء السابق عمران خان.

عجوز باكستاني يشارك في "مسيرة الحرية الحقيقية"

عثر "مسبار" على مقطع الفيديو منشور في الحساب الرسمي لحركة الإنصاف الباكستانية (PTI) على موقع تويتر، يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، تحت تغريدة كُتب فيها "حسن مسعود 70 عامًا يسير على الأقدام في كل مسيرة للحركة. لا أحد يستطيع أن يكون شجاعًا كفاية ليهزم هذه الروح، تحية لهذه الروح".

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت حسابات باكستانية لأعضاء في حركة الإنصاف، صورًا ومقاطع فيديو ظهر فيها حسن مسعود، خلال المظاهرات الباكستانية الأخيرة المُعروفة باسم "مسيرة الحرية الحقيقية"، رفقة رئيس الوزراء السابق عمران خان.

صورة متعلقة توضيحية

حساب حسن مسعود 

وأشارت حسابات على موقع تويتر إلى حساب باسم حسن مسعود، على أنّه يعود للعجوز الظاهر في المقطع المتداول. ونشر الحساب صورة لحسن مسعود رفقة عمران خان في مسيرة خلال المظاهرات الأخيرة، وأوضح أنه انضم إلى هذه المسيرة سيرًا على الأقدام من مدينة لاهور ، وأنه يريد أن يصبح عمران خان رئيسًا للوزراء مرة أخرى.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ونشر حساب حسن مسعود صورًا ومقاطع فيديو أخرى له، خلال مشاركته في مظاهرات "مسيرة الحرية الحقيقية".

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو لحوار أجرته قناة Neo News Urdu الباكستانية مع حسن مسعود، تحدث فيه عن المسافة الطويلة التي قطعها مشيًا على الأقدام للمشاركة في "مسيرة الحرية الحقيقية"، ونشرت القناة مقطع الحوار تحت عنوان "من هو الشيخ الذي انضم إلى مسيرة عمران خان الطويلة؟".

نجاة عمران خان من محاولة اغتيال في المسيرة الأخيرة

وفي 28 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بدأ رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، مسيرة طويلة إلى العاصمة إسلام أباد، في محاولة للضغط على الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة. 

وجاءت المسيرة الأخيرة في أعقاب قرار لجنة الانتخابات استبعاد خان من أي منصب عام لمدة 5 سنوات. وصدر قرار اللجنة بعد أيام من إعلان فوز حزب عمران خان بستة من مقاعد الجمعية الوطنية السبعة التي ترشح لها في جميع أنحاء البلاد، في انتخابات تكميلية نهاية الشهر ذاته.

ونجا عمران خان، يوم الخميس الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، من محاولة اغتيال استهدفته أثناء وجوده بين أنصاره في المسيرة.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022

يأتي تداول الادّعاء، قبل أسبوعين من استضافة دولة قطر لكأس العالم 2022، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع أول مباراة في كأس العالم 2022، بين منتخبي قطر والإكوادور.

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة لعمران خان وليست من محاولة اغتياله الأخيرة

الصورة ليست للقميص الرسمي للمنتخب الكاميروني في مونديال قطر 2022

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة