` `

فيديو علم إسرائيل ليس من فعاليات كأس العالم في قطر حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 نوفمبر 2022
فيديو علم إسرائيل ليس من فعاليات كأس العالم في قطر حديثًا
الفيديو من مدينة ميامي في ولاية فلوريدا (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر علم إسرائيل مرفوعًا ضمن فعاليات بطولة كأس العالم الجارية في قطر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يظهر رفع علم الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة القطرية الدوحة قبيل انطلاق فعاليات كأس العالم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لرفع علم إسرائيل في قطر، إنما في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية.

علم إسرائيل مرفوع أمام متجر إكسسوارات في الولايات المتحدة

وبواسطة خدمتي خرائط غوغل وغوغل إيرث، حدد “مسبار” الموقع الجغرافي لمكان تصوير المقطع، بعد أن تم البحث عن واجهة إحدى المحال التي ظهرت فيه، إذ تبيّن من خلال تطابق العناصر في المشاهد، أنه ملتقط أمام متجر إكسسوارات يسمى "Rue De France" في ولاية فلوريدا الأميركية، حيث تطابق شكل سقف السوق ومراوح الهواء المعلقة إضافة إلى واجهة المحال.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسنَّ لـ "مسبار" الوصول إلى مصدر الفيديو الأصلي الذي يحمل العلامة المائية لحساب على موقع تيك توك، فبالرجوع إلى الحساب تبيّن أنه غير موجود/محذوف.

كأس العالم قطر 2022

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع انطلاق مباريات بطولة كأس العالم قطر 2022 اليوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع المباراة الأولى في كأس العالم 2022 بين منتخبي قطر والإكوادور.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لعلم الصحراء الغربية في ملاعب مونديال قطر 2022 

وثيقة مفبركة ولم تعلن بي إن سبورت عن تأخير بث مباريات كأس العالم 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة