` `

الصوت مركب وليس لتعليق مذيع إيراني على هدف أميركا في إيران

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
3 ديسمبر 2022
الصوت مركب وليس لتعليق مذيع إيراني على هدف أميركا في إيران
الصوت يعود لمعلق من جزر القمر عام 2018 (Getty)

الادعاء

صراخ المُعلق الإيراني خلال مباراة المنتخب الإيراني أمام نظيره الأميركي في كأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر صراخ مُعلق إيراني أثناء تسجيل المنتخب الأميركي هدف الفوز في مرمى منتخب إيران، خلال الجولة الأخيرة من دور المجموعات في كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصوت مُركب وليس لصراخ مُعلق إيراني خلال تسجيل الولايات المتحدة هدف الفوز على المنتخب الإيراني، وسبق ونُشر في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، على أنه لمُعلق مباراة بين منتخبي جزر القمر ومالاوي، حينها.

وبالبحث عن المباراة تبين أنّ الصوت يعود لمذيع قناة تلفزيونية باسم ORTC، وهي قناة تابعة لتلفزيون جزر القمر، التي أذاعت المباراة بين جزر القمر ومالاوي في 17 نوفمبر 2018. 

وعثر "مسبار" على فيديو ملخص المباراة، وظهر صوت المُعلق المُركب نفسه في الدقيقة 91 من عمر المباراة.

صورة متعلقة توضيحية

صوت المُعلق الحقيقي على المباراة 

كما تبين أنّ الشعار الظاهر على المقطع المتداول، يعود إلى قناة بي إن سبورت الرياضية. وبالعودة إلى ملخص المباراة تبين أن صوت المذيع الذي كان يُعلق على المباراة عبر قناة بي إن سبورت مختلف تمامًا عن المسموع في المقطع المتداول. 

ادعاء حول صراخ معلّق سوداني

يُذكر أنّ الصوت نفسه تم تركيبه سابقًا، على أنه لصراخ مُعلق سوداني خلال مباراة المنتخب اليمني أمام نظيره السوداني، في ربع نهائي كأس العرب للناشئين، في سبتمبر/أيلول الفائت، ونشر “مسبار” تحققًا حوله، حينها.

الولايات المتحدة تفوز على إيران في مونديال قطر 2022

وفاز المنتخب الأميركي على نظيره الإيراني، يوم الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، بنتيجة هدف مقابل لا شيء، في المباراة الأخيرة من دوري المجموعات، ليبلغ منتخب أميركا الدور ثمن النهائي من مونديال قطر 2022.

كأس العالم قطر 2022

انطلقت منافسات النسخة 22 من بطولة كأس العالم المقامة في قطر، في 20 نوفمبر الجاري، بمشاركة 32 منتخبًا، وستستمر البطولة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

مدرب الأرجنتين لم يصرّح بأنّ ميسي تنازل عن جائزة رجل المباراة لزميله عقب مواجهة بولندا

فيفا لم يُصنّف المغرب حديثًا في المرتبة 12 عالميًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة