` `

أردوغان لم يُعلن عن ترحيل أعضاء من الإخوان المسلمين إلى مصر

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
8 ديسمبر 2022
أردوغان لم يُعلن عن ترحيل أعضاء من الإخوان المسلمين إلى مصر
لا الجزيرة ولا أيّ وسيلة إعلام نشرت التصريح المنسوب لأردوغان (Getty)

الادعاء

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يُصرّح “لن أقول أسماء محددة، لكن هناك مجموعة كبيرة من الإخوان سوف يرحّلون إلى مصر”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ادّعت أنّه أدلى به لقناة الجزيرة، جاء فيه "لن أقول أسماء محددة، لكن هناك مجموعة كبيرة من الإخوان سوف يرحلون إلى مصر”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول، وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يُدلِ أردوغان بما ورد في الادّعاء، كما لم تنشره أيّ وسيلة إعلام ذات صدقية. إضافة إلى أنّ شبكة الجزيرة لم تنشر في أيّ من قنواتها ومنصاتها التصريح المنسوب إلى أردوغان. 

ووجد “مسبار” أنّ التصميم الذي نُشر من خلاله الادّعاء، منشور في صفحة (الجزيرة مصر) على موقع فيسبوك، ورد فيه تصريح لأردوغان “لن أعطي أسماء، لكن هناك عمالقة عالميون يطلبون منا مُسيّرات مسلحة وغير ملسحة وأكينجي”، في إشارة إلى التقدم الذي أحرزته تركيا في مجال صناعة الطائرات المسيّرة.

صورة متعلقة توضيحية

العلاقات التركية المصرية

وجاء تداول الادّعاء عقب أنباء عن تطورات شهدتها العلاقات بين تركيا ومصر، وبعد مصافحة الرئيسين عبد الفتاح السيسي ورجب طيب أردوغان على هامش احتفال افتتاح كأس العالم قطر 2022، يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

وأوضح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الاثنين 28 تشرين الثاني الفائت، أنّ البلدين يريدان إعادة علاقاتهما الدبلوماسية كاملة، مشيرًا إلى أنّ تبادل السفراء سيتم خلال الأشهر المقبلة.

اقرأ/ي أيضًا

هذه الطفلة ليست حفيدة أردوغان 

تركيا: أردوغان لم يتوعد بطرد المسيحيين 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة