` `

مشاهد قديمة وموريتانيا لم تتهم الجزائر باغتيال نائب رئيس اتحاد الكرة

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
3 فبراير 2023
مشاهد قديمة وموريتانيا لم تتهم الجزائر باغتيال نائب رئيس اتحاد الكرة
حديث ولد يحي يعود إلى يناير 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لأحمد ولد يحي رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، يتهم فيه الجزائر باغتيال نائبه اباب آمغار ديينغ، الذي توفي خلال وجوده مع البعثة المرافقة لمنتخب موريتانيا، المشارك في شان الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يضم مشهدًا لأحمد ولد يحي رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، وادعت أنه يتهم فيه الجزائر باغتيال نائبه اباب آمغار ديينغ، الذي توفي خلال وجوده مع البعثة المرافقة لمنتخب موريتانيا، المشارك في شان الجزائر. كما ضم المقطع المتداول مشهدًا آخر على أنّه من جنازة اباب آمغار ديينغ.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو يضم مشاهد قديمة ولا علاقة لها بوفاة اباب آمغار ديينغ، كما لم يتهم رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم الجزائر باغتيال نائبه.

حديث ولد يحي يعود إلى يناير 2022

يعود مشهد حديث أحمد ولد يحي رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، إلى يناير/كانون الثاني عام 2020، خلال مقابلة أجراها بعد وصوله مطار العيون في المغرب ضمن وفد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لحضور نهائيات كأس أفريقيا لكرة القدم داخل الصالات التي أقيمت في مدينة العيون المغربية، حينها.

وعبر ولد يحي في تصريحات للصحافة في مطار العيون، عن سعادته لحضور نهائيات كأس أفريقيا للأمم لكرة القدم داخل الصالات في مدينة العيون المغربية.

صورة متعلقة توضيحية

مشهد صلاة الجنازة على الدكتور محمد المختار

أما مشهد الجنازة، فنشرته وسائل إعلامية موريتانية محلية في 23 يناير الفائت، ضمن وقائع صلاة الجنازة على الدكتور محمد المختار ولد اباه، الذي توفي يوم 22 يناير، فى المستشفى الوطني لأمراض القلب الشخصية الوطنية. وليست من جنازة نائب رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، اباب آمغار ديينغ، الذي أعلن عن وفاته يوم 25 يناير.

صورة متعلقة توضيحية

وفاة نائب رئيس الاتحاد الموريتاني في مدينة وهران

جاء تداول الادّعاء بعدما أعلن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، يوم 25 يناير الجاري، عن وفاة نائب رئيسه اباب آمغار ديينغ، في مدينة وهران، خلال وجوده رفقة منتخب بلاده المشارك في بطولة أمم أفريقيا للمحليين، المقامة في الجزائر.

وقال الاتحاد الموريتاني في بيان "تنعى الاتحادية الموريتانية نائب رئيسها، ورئيس العصبة الوطنية لكرة القدم، الذي وافته المنية هذه الليلة، بينما كان يؤدي مهمة وطنية نبيلة في خدمة المنتخب الوطني، كأحد أعضاء الوفد المرافق للمنتخب المحلي المشارك في بطولة أفريقيا للمحليين بالجزائر". 

وأضاف "يُشهد للفقيد بالالتزام والانضباط في العمل، وبصدقه وتفانيه في خدمة كرة القدم الوطنية، وبكرم أخلاقه وحسن علاقته مع الناس".

ولم يتهم الاتحاد الموريتاني لكرة القدم الجزائر باغتيال اباب آمغار ديينغ. وأوضحت مصادر رياضية أن الفقيد عانى مضاعفات صحية مفاجئة، استدعت نقله إلى مستشفى وهران، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.

نهائي كأس أمم أفريقيا للمحليين

وتقام بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان 2022)، منذ 13 يناير الفائت، حتى السبت الرابع من فبراير/شباط الجاري، بمواجهة نهائية بين المنتخب الجزائري أمام المنتخب السنغالي، على ملعب نيلسون مانديلا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لإعلان مدرب ساحل العاج الانسحاب من شان الجزائر

لم يتعرض منتخب مدغشقر للطرد من بطولة الشان في الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة