` `

تصريح قديم لفيصل المسلم يعارض فيه رئاسة مرزوق الغانم لمجلس الأمة الكويتي

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
29 مارس 2023
تصريح قديم لفيصل المسلم يعارض فيه رئاسة مرزوق الغانم لمجلس الأمة الكويتي
الفيديو من اعتصام في ساحة الإرادة في مايو

الادعاء

تصريح حديث للنائب السابق بمجلس الأمة الكويتي فيصل المسلم، يهاجم فيه مرزوق الغانم، في ساحة الإرادة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للنائب السابق في مجلس الأمة الكويتي فيصل المسلم، خلال الاحتجاجات الأخيرة، التي شهدتها ساحة الإرادة في الكويت المعارضة لعودة مجلس الأمة الكويتي السابق بعد قرار المحكمة الدستورية. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى تصريح للنائب السابق في مجلس الأمة الكويتي فيصل المسلم، نشر في مايو/أيار عام 2022، وليس من الاحتجاجات الأخيرة في ساحة الإرادة بالكويت. 

اعتصام ساحة الإرادة عام 2022

اعتصم عدد من النواب والنشطاء السياسيين في ساحة الإرادة في 25 مايو 2022، للاحتجاج على تعطل انعقاد جلسات مجلس الأمة العادية وأعماله لمدة شهرين. كما طالبوا بحل المجلس وإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

صورة متعلقة توضيحية

وقال، حينها، النائب السابق فيصل المسلم، إنّه يجب احترام الدستور وإرادة الأمة، داعيًا إلى إقالة رئيس الوزراء صباح الخالد الصباح ورئيس مجلس الأمة مرزوق غانم.

مظاهرات ساحة الإرادة مؤخرًا

وجاء الفيديو المتداول على خلفية تظاهر عدد من الكويتيين، في وقت متأخر من يوم الاثنين 28 مارس/آذار الجاري، في ساحة الإرادة أمام مبنى مجلس الأمة، اعتراضًا على قرار المحكمة الدستورية القاضي بحل البرلمان المنتخب في سبتمبر/أيلول الفائت وعودة البرلمان السابق المنتخب في 2020.

وسبق وقضت المحكمة الدستورية العليا، في 19 مارس الجاري، ببطلان الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر وبعودة البرلمان السابق، بعد أن جرى حله بمرسوم أميري في خضم أزمة سياسية بين نواب المعارضة والحكومة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من الاحتجاجات الأخيرة في الكويت رفضًا لحل مجلس الأمة الجديد

الفيديو ليس لأطفال يستقبلون رئيس مجلس الأمة الكويتي بالألعاب النارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة