` `

فيديو الإنشاد الشيعي في تلفزيون سعودي ليس عقب الاتفاق مع إيران

خلود رضا خلود رضا
روحانيات ودين
3 أبريل 2023
فيديو الإنشاد الشيعي في تلفزيون سعودي ليس عقب الاتفاق مع إيران
يعود الفيديو إلى عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

التلفزيون السعودي يعرض الأناشيد الشيعية في برامجه، عقب الاتفاق بين السعودية وإيران.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لعرض أناشيد شيعية في التلفزيون السعودي، عقب عودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس عقب الاتفاق بين إيران والسعودية على استعادة العلاقات الدبلوماسية.

منشد شيعي ضيف برنامج داود الشريان

في مارس/آذار عام 2019 استضاف الإعلامي السعودي داود الشريان، الرئيس  التنفيذي للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وقتئذ، وعددًا من الشعراء منهم المنشد السعودي صابر المضحي في برنامج "داود الشريان"، الذى عُرض على قناة اس بي سي السعودية،.

وناقشت الحلقة فنون أشكال الإنشاد، وخلالها قام المنشد صابر المضحي بأداء بعض الأبيات من التراث الديني الشيعي، و أبيات أخرى في مدح النبيّ، كما قرأ بعض الآيات القرآنية، كذلك أدى باقي الضيوف أناشيد تراثية أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

الاتفاق الإيراني السعودي

جاء تداول الادّعاء عقب الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، في مارس/آذار العام الجاري، بعد مفاوضات جرت بوساطة صينية.

وكانت العلاقات قد انقطعت بين البلدين منذ عام 2016، على خلفية تداعيات إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر في السعودية، أعقبتها مهاجمة محتجين إيرانيين بعثات دبلوماسية سعودية في إيران.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر مارس 2023

فيديو رفض شاب سعودي الوقوف إلى جانب العلم الإسرائيلي قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة