` `

نيتفلكس لم تطلق مسابقة تصميم فاز بها شاب سوري

فراس دالاتي فراس دالاتي
ثقافة وفن
13 يونيو 2023
نيتفلكس لم تطلق مسابقة تصميم فاز بها شاب سوري
ملصق فيلم ذا وومان كيلير المتداول على أنه من إنتاج نيتفلكس (فيسبوك)

الادعاء

الشاب السوري ليث المبيض يفوز بجائزة نيتفلكس لتصميم غلاف فيلم الرعب القادم The Woman Killer.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الشاب السوري ليث المبيض، فاز بمسابقة التصميم التي افتتحتها شركة نيتفلكس في 15 مايو/أيار الفائت.

ونشر الشاب على حسابه في موقع فيسبوك صورة يدّعي أنها رسالة بريد إلكتروني وصلته من قسم الموارد البشرية في شبكة نيتفلكس، يُبلغه فيها بفوزه بمسابقة تصميم إعلان لفيلم الرعب The Woman Killer، الذي تدور أحداثه حول قصة (قاتلة في مدينة الزومبي).

وضمت المسابقة حسب منشوره، ثلاثة مصممين أميركيين ومصممَين مصريين وآخرين هنود، واصفًا ذلك بـ "واحد من أفضل النجاحات التي حققها طوال حياته".

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح الشاب أنّ نيتفلكس زودت المتسابقين بصورة لبطلة الفيلم وعنوانه دون أي معلومات أخرى. وتركت المجال للمصممين ولإبداعاتهم، فيما ستعلن شبكة البث عن عرض الفيلم قريبًا على قنوات MBC وعلى موقعها.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه زائف، إذ لم تُعلن شركة نيتفلكس عبر موقعها الرسمي، أو حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي عن أيّ مسابقة لتصميم غلاف فيلم يحمل اسم The Woman Killer، كما لم يعثر "مسبار" على أي أخبار متعلقة بإنتاج فيلم يحمل هذا الاسم.

مسابقة نيتفلكس للتصميم

وجد "مسبار" أنّ أقرب مسابقة تصميم أطلقتها نيتفلكس كانت في يونيو/حزيران عام 2020 ضمن مشروع Netflix Creative Jam، بالتعاون مع شركة أدوبي لخدمات التصميم والفيديو، والذي كان موجّهًا لطلاب الجامعة في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة فقط.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتعلق التحدي بتصميم ملصق لأيٍّ من أفلام الشركة، بل كان تحديًا لتصميم موقع ويب أو تطبيق سطح مكتب تابع لجهة خارجية (لا يحمل علامة Netflix التجارية)، إذ يمكن لمستخدميه مشاركة المحتوى المرئي، مثل الأفلام والبرامج التلفزيونية، وخوض النقاشات حوله.

لا أنباء عن إنتاج نتفليكس فيلم اسمه The woman Killer

ولم يعثر "مسبار" عن اسم الفيلم المتداول في الادعاء "The Woman Killer: Its story with zombies city"، في أرشيف شركة نتفليكس أو ضمن مشاريعها المقبلة. كما لا وجود له على قاعدة بيانات IMDb الخاصة بالأفلام والمسلسلات.

صورة متعلقة توضيحية

صورة امرأة تحمل سيفًا

وبالبحث عن صورة المرأة الظاهرة في التصميم المتداول، والتي ادعى الشاب أنها صورة بطلة الفيلم التي زودت بها نيتفلكس المشاركين في المسابقة، اتّضح أنها صورة التقطها صانع المحتوى البيلاروسي فاليانتسين كونان، ونشرها بتاريخ 26 ديسمبر/كانون الأول عام 2021 على موقع Pexels لاستخدام الصور، بعنوان "امرأة تحمل سيفًا".

صورة متعلقة توضيحية

وتجدر الإشارة إلى عدم وجود أي شراكة أو اتفاقية عرض مشترك بين شركة البث نيتفلكس وشبكة قنوات إم بي سي MBC.

ليث المبيض يدعي تصميم شعار حملة بشار الأسد الانتخابية

يذكر أنّ المصمم ليث المبيض سبق وأن أثار الجدل عام 2021 عندما أعلن في حسابه على فيسبوك، أنّ تصميمه قد اختير شعارًا لحملة رئيس النظام السوري بشار الأسد الانتخابية "الأمل بالعمل"، وأشار إلى أنّ أحدًا اتصل به من القصر الجمهوري وتواصل معه بشأن التصميم، وأبدى الموافقة عليه.

وردّت عليه حينها الحملة عبر موقعها الرسمي وفي صفحتها على موقع فيسبوك، في توضيحٍ جاء فيه "تناقلت بعض الصفحات الشخصية أو العامة منشورات تتعلق بادعاء شخص أو مجموعة من الأشخاص تصميمهم لشعار حملة الدكتور بشار الأسد، سواء شكلًا أو مضمونًا، ويهم إدارة الحملة أن توضح ما يلي، إن مضمون الشعار مأخوذ حرفيًا من كلام السيد الرئيس في أكثر من مناسبة وليس لأي أحد دور في مضمونه".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

جوائز وهمية: صانع أفلام عربي خدع متابعيه ووسائل إعلام عربية

نتفلكس لم تغير تصنيف مسلسل الملكة كليوباترا من وثائقي إلى خيالي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة