` `

الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لجدّة محنطة على هيئة طاولة

خلود رضا خلود رضا
ترفيه
23 يونيو 2023
الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لجدّة محنطة على هيئة طاولة
صورة الجدة المحنطة معدلة بالذكاء الاصطناعي (تويتر)

الادعاء

أفراد عائلة حنطوا جدتهم المتوفاة وحولوها إلى طاولة قهوة حتى تتسنى لهم رؤيتها دائمًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها لأفراد عائلة قاموا بتحنيط جدتهم المتوفاة باستخدام مادة راتنج الأكريليك وحولوها على هيئة طاولة حتى يستطيعوا رؤيتها دومًا.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ الصورة ليست لتحنيط جدة على شكل طاولة. واتضح أنّها كانت تُظهر في البداية كلبًا في المكعب الجليدي بدلًا من الجدة، ونشرها حساب كيلي بورت على موقع تويتر يوم 18 يونيو/حزيران الجاري، مع تعليق "تغليف الأحباء براتنج الأكريليك، هدية عظيمة لعيد الأب".

pastedGraphic.png

تشوهات في الصورة الأصلية

وكيلي بورت فنان مؤثرات بصرية أميركي، شارك في صناعة أفلام أميركية شهيرة مثل Avengers: Infinity War 2018 و Beauty and the Beast 2017، وسبق وأن رُشحت أعماله لجوائز الأوسكار عن فئة أفضل مؤثرات بصرية.

pastedGraphic.png

ولم يذكر كيلي بورت أن الصورة غير حقيقة، إلا أنه بالتدقيق فيها يُلاحظ أن الكلب يظهر برأس ضخم وبشكل غير مألوف، مع وجود تشوهات في العين اليسرى للفتاة التي ترتدي النظارة الطبية في الصورة. وتبدو نظرات الأشخاص الثلاثة في اتجاهات مختلفة، وهي دلالات على أن الصورة غير حقيقية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة تحنيط الجدة معدلة

وبالبحث في التعليقات التفاعلية على تغريدة صورة العائلة والكلب تبيَّن أن حسابًا باسم Free Willie Urqs أنشأ معالجات عدّة لصورة العائلة والكلب، وقام بتضمينها في التعليقات على صورة كيلي بورت الأصلية بغرض السخرية، وعلق كيلي ساخرًا على إحدى تلك الصور "بإمكان الجدة أن تكون طاولة قهوة رائعة".

pastedGraphic.png

تشوهات في صورة الجدة

وبالتدقيق في تفاصيل صورة الجدة المحنطة المتداولة، يلاحَظ أن اليد اليمنى للسيدة في المكعب لديها ستة أصابع وليس خمسة، وكذلك توجد تشوهات وأشكال غير مألوفة في اليد اليسرى. 

pastedGraphic.png

وتعد التشوهات في الأيدي البشرية وعدد الأصابع من الأخطاء الأكثر شيوعًا في الصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، وذلك بحسب تقرير أوسع نشره "مسبار" حول كيفية كشف هذه النوعية من الصور.

اقرأ/ي أيضًا:

كيف نكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي؟

هل تسبب الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي أزمة لمدققي المعلومات؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة