` `

الشخص الذي يظهر في الفيديو لم يمت واقفًا في مركز تسوق

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
21 يوليو 2023
الشخص الذي يظهر في الفيديو لم يمت واقفًا في مركز تسوق
وقعت الحادثة داخل مركز تسوق تجاري في كازاخستان (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر شخصًا توفي واقفًا، وفي يده حقيبة مشتريات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ فترة، مقطع فيديو ادّعت أنه يُظهر شخصًا توفي واقفًا، داخل مركز تسوق وفي يده حقيبة مشتريات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم والتقط في كازاخستان لشخص توقف جسده عن الحركة بسبب تسمم، ولم يمت واقفًا.

صورة متعلقة توضيحية

رجل في حالة ذهول بسبب تسمم كحولي 

يعود الفيديو إلى إبريل/نيسان عام 2015، ويوثق واقعة حدثت داخل مركز تسوق تجاري في مدينة تالديكورغان في منطقة ألماتي في كازاخستان، حيث أصيب رجل بحالة ذهول وتجمد مكانه بسبب تعرضه لتسمم كحولي، وظل على هذا الوضع لفترة.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت تقارير إخبارية محلية كازاخستانية، أنّ رجال الإسعاف نقلوا المصاب إلى أحد المستشفيات في منطقة ألماتي، وتلقى هناك الرعاية الطبية اللازمة وتم إخراجه من ذهول شرب الكحوليات وسُمح له بالعودة إلى المنزل في اليوم نفسه.

صورة متعلقة توضيحية
رجال الإسعاف ينقلون المصاب على نقالة 

ما هو التسمم الكحولي؟

وفقًا لمصادر طبية، يحدث التسمم الكحولي، نتيجة شرب كميات كبيرة من الكحول في فترة زمنية قصيرة، وتكون الإصابة به خطيرة ومميتة في بعض الأحيان.

كما يمكن أن يؤثر تناول كمية من الكحول بسرعة كبيرة جدًا، على التنفس ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم وردود الفعل الكمومية.

وقد يؤدي الإفراط في شرب الكحول بسرعة كبيرة أيضًا، إلى إعاقات في التنسيق الحركي واتخاذ القرار والتحكم في الانفعالات والوظائف الأخرى، مما يزيد من خطر حدوث ضرر. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا لحادث مات فيه المسعفون وعاش المريض

الصورة ليست لمعمرة تركية توفيت عن عمر يناهز 180 عامًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة