` `

الاتصالات المصرية لم تفرض رسومًا على متلقي المكالمات الهاتفية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 يوليو 2023
الاتصالات المصرية لم تفرض رسومًا على متلقي المكالمات الهاتفية
نفى مجلس الوزراء المصري شائعة رفع سعر المكالمات (Getty)

الادعاء

وزير الاتصالات المصري يصرّح بأنه سيتم فرض رسوم على متلقي المكالمة بمقدار عشرة قروش لكل دقيقة بدءًا من الشهر المقبل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لوزير الاتصالات المصري ادّعى متداولوه أنه قال فيه، إنّه سيتم فرض رسوم على متلقّي المكالمة بمقدار عشرة قروش لكل دقيقة بدءًا من الشهر المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إنّ وزير الاتصالات المصري عمرو طلعت لم يدلِ بهكذا تصريح ولم تنشره صحيفة اليوم السابع.

لا صحة لفرض رسوم على متلقي المكالمات الهاتفية في مصر

التصريح المتداول عبارة عن شائعة قديمة سبق وانتشرت عام 2021 أيضًا، وأصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري حينها، بيانًا نفى فيه فرض رسوم على متلقي المكالمات الهاتفية، على  وأوضح أنه تواصل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لفرض رسوم على متلقي المكالمة الهاتفية بقيمة عشرة قروش لكل دقيقة، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

pastedGraphic.png

كما نفى موقع اليوم السابع نشره التصميم المتداول، وأكد عبر موقعه أن الخبر المفبرك.

pastedGraphic_1.png

مجلس الوزراء المصري ينفي وضع رسوم على متلقي المكالمات

وبعد انتشار الخبر حديثًا، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري مجددًا الشائعة، وأصدر بيانًا اليوم الثلاثاء 25 يوليو/تموز، قال فيه إن المركز تواصل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أن لا صحة لها.

وأوضح أنه "لم يتم إصدار أي قرارات بفرض أي رسوم على متلقي المكالمات التليفونية"، وشدد المركز على أن "رسوم تكلفة أي مكالمات هاتفية يتحملها فقط القائم بالاتصال دون تحميل متلقي المكالمة أي رسوم نهائياً"، وأشار إلى أن فرض أي رسوم جديدة على خدمات الاتصالات لا يأتي بشكل منفرد من قبل شركات الاتصالات، بل يستلزم إخطار وموافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتباره الجهة الحكومية التابعة للوزارة، والمنوط بها اتخاذ قرار فرض أية رسوم جديدة تتعلق بقطاع الاتصالات".

pastedGraphic_2.png

اقرأ/ي أيضًا

رويترز لم تنشر خبرًا عن اتصالات مصرية لإقناع السعودية بالتريث في قرار منع السفر

واتساب غيّر تسعيرة الخدمة التجارية ولم يفرض رسومًا على الاستخدام العادي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة