` `

الفيديو قديم وليس لمظاهرات في العراق احتجاجًا على تصريحات وزير خارجية الكويت

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
2 أغسطس 2023
الفيديو قديم وليس لمظاهرات في العراق احتجاجًا على تصريحات وزير خارجية الكويت
تصريحات وزير خارجية الكويت حول أم القصر تثير جدلًا بين العراقيين (يوتيوب)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه من مظاهرات حاشدة لعراقيين، احتجاجًا على تسليم أراضٍ من منطقة أم قصر إلى الكويت، ضمن اتفاقية لترسيم الحدود بين البلدين.

فيديو يتم تداوله على أنه لمظاهرات في العراق احتجاجًا على تسليم أراض من أم القصر إلى الكويت
فيديو يتم تداوله على أنه لمظاهرات في العراق احتجاجًا على تسليم أراض من أم القصر إلى الكويت

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ يناير/كانون الثاني عام 2019 في حساب على موقع يوتيوب، مرفقًا بعنوان "هوسات الحلاف البوكتايب في إيران عبادان :مرتضي ابوجود الحلفي”.

والهوسات هي رقصات ممزوجة بأهازيج شعبية حماسية، تؤدّى في الاحتفالات والمناسبات وللتعبير عن مشاعر الحزن أيضًا، عند الأهواز في إيران.

صورة متعلقة توضيحية

تصريحات وزير الخارجية الكويتي حول أم القصر

جاء تداول الادعاء، بعد تصريحات وزير خارجية الكويت سالم عبدالله الجابر الصباح في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين، خلال زياته الأخيرة إلى العراق أواخر شهر يوليو الفائت، أفاد فيها أن محافظ البصرة أسامة العيداني، وعد بإنهاء منازل أم قصر الحدودية مع الكويت وإزالتها، وتسليم المشروع بشكل كامل خلال الأيام القادمة، إلى الكويت.

من ناحية أخرى، قال فؤاد حسين حول قضية منطقة أم القصر "تحدثنا في ملف ترسيم الحدود وكان هناك نقاش مستفيض في هذه المسألة، والإطار الصحيح لحل المشكلات هو الحوار".

وأثار حديث وزير الخارجية الكويتي، حالة من الجدل لدى العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحدثت وسائل إعلام عراقية عن خروج أهالي أم القصر في مظاهرات احتجاجًا على تصريحات الصباح.

تقارير عراقية حول خروج أهالي أم القصر في مظاهرات احتجاجية
تقارير عراقية حول خروج أهالي أم القصر في مظاهرات احتجاجية

تصريحات محافظ البصرة حول أم القصر

من جهته، قال محافظ البصرة أسامة العيداني في حديث صحفي نقله موقع السومرية، عقب تصريحات وزير الخارجية الكويتي، إنّ “قضية ميناء أم قصر وترسيم الحدود سوّقت سياسيًا”، واعتبر أن "ترسيم الحدود مع الكويت وأم قصر أصبحت من ضمن الدعاية الانتخابية المُبكرة".

وقال العيداني إن "نوابًا يشوهون الحقيقة حول بيع العراق أراضي عراقية إلى الكويت،" لافتًا إلى أن "العراق والكويت اتفقتا في 2013 على بناء منازل خاصة للعوائل العراقية الساكنة على الحدود".

صالح عبد المهدي يعلق على قضية أم القصر

ونقلت وكالة عهد الإخبارية في العراق، عن مدير ناحية أم القصر، صالح عبد المهدي، إنّ الأمم المتحدة ألزمت العراق بإزالة الأبنية في الناحية، مؤخرًا، موضحًا أن “الأبنية التي ستزال ليس كما يتصور البعض بأن حكومة العراق الحالية ستتنازل عن أراضيها للكويت، هذه الأراضي ستبقى ضمن أراضينا ولكنها ضمن المحرمات الدولية”. مشيرًا إلى أن "ذلك جاء وفق مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية العراقية والكويتية بعد 2003 لبناء مجمع سكني”.

تعليق مدير ناحية أم القصر على تصريحات وزير الخارجية الكويتي
تعليق مدير ناحية أم القصر على تصريحات وزير الخارجية الكويتي 

ترسيم الحدود الكويتية العراقية

وما تزال مسألة ترسيم الحدود الكويتية العراقية خاصة البحرية منها، عالقة وسط مساعي مستمرة من قيادة البلدين إلى إنهاء هذا الملف.

وكانت الأمم المتحدة قد حددت الحدود البرية بين العراق والكويت عام 1993، عقب حرب الخليج الأولى، عام 1990.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الكويتي، "تحدثنا في ملف ترسيم الحدود وكان هناك نقاش مستفيض في هذه المسألة".

وأفاد أنه سيتم "الاستمرار في النقاشات بهذه المسألة من خلال اللجان الفنية المختلفة"، مشيرًا إلى أنّه سيكون "هناك لجنة عليا لإجراء الحوارات مع الجانب الكويتي"، سوف تشرف "على كل اللجان الفرعية".

وأشار حسين إلى أنّه "تم التأكيد على إنهاء المسائل الحدودية والملف الحدودي".

تصريحات وزير الخارجية العراقي حول ملف ترسيم الحدود بين العراق والكويت
تصريحات وزير الخارجية العراقي حول ملف ترسيم الحدود بين العراق والكويت

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لإخلاء المنازل في أم قصر وليس بعد حديث وزير الخارجية الكويتي الأخير

المشاهد قديمة ولحوادث مختلفة وليست لتسليم سلوان موميكا إلى العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة