` `

الصورة من الحرب على غزة عام 2014 وليست من الاشتباكات الأخيرة في الشجاعية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 يونيو 2024
الصورة من الحرب على غزة عام 2014 وليست من الاشتباكات الأخيرة في الشجاعية
تعود الصورة إلى إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على غزة عام 2014 (إكس)

الادعاء

اجراء هانيبال في الشجاعية. الجيش الإسرائيلي يخلي الجنود تحت قصف مدفعي كثيف على الشجاعية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها من معارك الجيش الإسرائيلي الأخيرة مع المقاومة الفلسطينية في حي الشجاعية في قطاع غزة، وأن جيش الاحتلال عمل على تطبيق إجراء هنيبال لإخلاء الجنود تحت قصف مدفعي كثيف على المكان.

صورة ادعى ناشروها أنها توثق استخدام الجيش الإسرائيلي إجراء حنبعل في الشجاعية
صورة ادعى ناشروها أنها توثق استخدام الجيش الإسرائيلي إجراء حنبعل في الشجاعية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من المعارك الأخيرة للجيش الإسرائيلي مع المقاومة الفلسطينية في حي الشجاعية في قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يطلق النار في غزة عام 2014

تعود الصورة إلى لحظة إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على مناطق في غزة خلال عملية "الجرف الصامد"، التي أطلقها على القطاع في يوليو/تموز عام 2014.

الجيش الإسرائيلي يطلق النار في غزة عام 2014
الجيش الإسرائيلي يطلق النار على قطاع غزة عام 2014

وفي الثامن من يوليو 2014، بدأت قوات الجيش الإسرائيلي عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة وخاضت معارك مع عناصر المقاومة الفلسطينية، استمرت حتى يوم 27 أغسطس/آب من العام نفسه، وأدت إلى مقتل أكثر من 2000 فلسطيني في قطاع غزة، إلى جانب مقتل العشرات من الجنود الإسرائيليين.

اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة في الشجاعية

وأعلن الجيش الإسرائيلي منذ أيام أن الفرقة 98 بدأت عملياتها العسكرية في منطقة الشجاعية في غزة. في حين، قالت فصائل المقاومة إنها تصدت لتوغل قوات الاحتلال في حي الشجاعية، ودمرت دبابات وآليات وأوقعت جنودًا إسرائيليين بين قتيل وجريح.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الجمعة 28 يونيو/حزيران، أن جيش الاحتلال أجلى 4 قتلى و5 جرحى من جنوده، سقطوا خلال معارك حي الشجاعية شمالي قطاع غزة.

كما أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس، يوم الجمعة، مقتل وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين خلال اشتباكات ضارية في حي الشجاعية، واستهداف أليات إسرائيلية في مناطق التوغل شرقي مدينة غزة ومدينة رفح جنوبي القطاع.

اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة في الشجاعية
اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة في الشجاعية

ما هو بروتوكول هانيبال؟

بروتوكول هانيبال الذي يسمى أيضًا "توجيه هانيبال"، هو إجراء يستخدمه الجيش الإسرائيلي لمنع أسر جنوده في المعارك. وجرى تغييره عدة مرات، وكانت يقوم على أن "عملية الاختطاف يجب أن تتوقف بكل الوسائل، حتى لو كان ذلك على حساب ضرب قواتنا وإلحاق الأذى بها".

وجرت صياغة البروتوكول عام 1986 من قبل لجنة كان فيها كل من الجنرال المتقاعد أوري أور، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي أشكناي، وقائد المنطقة الشمالية في الجيش عمرام ليفين، ورئيس مجلس الأمن القومي سابقًا الجنرال احتياط يعقوف عامي درور.

ما هو بروتوكول هانيبال؟

تقرير أممي يتهم إسرائيل باستخدام بروتوكول هانيبال

وفي مايو/أيار الفائت، اتهم تقرير للجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، الجيش الإسرائيلي، باستخدام بروتوكول هانيبال، عدة مرات خلال الحرب على غزة، لمنع المقاومة من اختطاف الإسرائيليين، حتى لو أدى ذلك إلى مقتلهم.

وأشار تقرير اللجنة، أيضًا، إلى وجود ادعاءات بشأن استخدام بروتوكول هانيبال في موقع حفل "نوفا" خلال هجوم المقاومة في السابع من أكتوبر الفائت، إذ تحدثت تقارير عن "إطلاق مروحيات تابعة لإسرائيل النار على سيارات مدنية ما أدى إلى مقتل إسرائيليين". في المقابل نفت إسرائيل ما جاء في هذا التقرير، وقالت إنها لم تستخدم هذه البروتوكول، مؤخرًا.

تقرير أممي يتهم إسرائيل باستخدام بروتوكول هانيبال

اقرأ/ي أيضًا

وول ستريت جورنال لم تنقل تصريحات عن اشتراط حماس رفع العقوبات عن إيران لوقف إطلاق النار

الصورة قديمة وليست لوصول شحنة أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة