` `

صورة المقاتل اليمني ليست من داخل أحد الأنفاق في غزة

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
29 يونيو 2024
صورة المقاتل اليمني ليست من داخل أحد الأنفاق في غزة
الصورة من تدريب عسكري للحوثيين في اليمن (يوتيوب)

الادعاء

صورة مقاتل يمني داخل إحدى الأنفاق في غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لمقاتل يمني داخل أحد الأنفاق في غزة.

مقاتلون يمنيون في أنفاق غزة
ادعاء بأن الصورة لمقاتل يمني في أنفاق غزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة مجتزأة من مقطع فيديو، بثته جماعة أنصار الله في 29 ابريل/نيسان الفائت، يوثق مناورة عسكرية تحاكي هجومًا على موقع إسرائيلي، وليس لمقاتل يمني داخل أحد الأنفاق في غزة.

الصورة مأخوذة من مناورة عسكرية للحوثيين في اليمن
الصورة مأخوذة من مناورة عسكرية للحوثيين في اليمن

أنصار الله تبث مشاهد محاكاة هجوم على مواقع إسرائيلية

نشر الإعلام الحربي، التابع لجماعة أنصار الله اليمنية، مقطع فيديو من دقيقتين ونصف، لشبكة من الأنفاق تحت الأرض، أجرت داخلها قوات الحوثيين محاكاة لعملية اقتحام مستوطنات إسرائيلية في فلسطين المحتلة.

الحوثيون يستهدفون أربعة سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية استهداف أربعة سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، إحداها أميركية، والثلاث الأخريات "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل"، وفقها.

وأعلن الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراقِ استهدفتْ سفينةَ ويلر (Waler) النفطيةَ في البحرِ الأبيضِ المتوسط. وقال في بيان نشره مساء أمس الجمعة، إنّ السفينة كانت في طريقِها إلى ميناء حيفا، وإنّ سبب استهدافها هو انتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وبالإضافة إلى ويلر، استهدفت صواريخ بالستية أطلقها الحوثيون سفينة ديلونيكس (Delonix) الأميركية في البحرِ الأحمر، وأصابتها بشكل مباشر وفق ما بيان للجماعة.

وأعلن الحوثيون، في وقت سابق، استهداف كلٍّ من سفينة يوهانس ميرسك (Johannes Maersk) وسفينة (Ioannis) وإصابتهما بشكل مباشر.

وردًّا على حرب إسرائيل على قطاع غزة المستمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، باشر الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، استهداف السفن الإسرائيلية وأو المتجهة إلى موانئ إسرائيل في البحرين الأحمر والعربي وفي البحر المتوسط.

صورة متعلقة توضيحية
الحوثيون يستهدفون أربع سفن جديدة.

الحوثيون يكشفون عن صاروخ حاطم-2 محلي الصنع الذي استهدف سفينة إسرائيلية

بثت جماعة أنصار الله اليمنية، الأربعاء 26 يونيو/حزيران الجاري، مشاهد لإطلاق صاروخ باليستي، قالت إنها استخدمته للمرة الأولى لاستهداف سفينة إسرائيلية في بحر العرب.

وأظهر المقطع لحظة إطلاق الصاروخ المسمى "حاطم-2" نحو سفينة "إم إس سي سارا ڤي" (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي. وبحسب ما ورد في المقطع، "يعمل الصاروخ بالوقود الصلب ويتمتع بنظام تحكم ذكي وسرعة فرط صوتية وقدرة على المناورة".

وقال يحيى سريع، عبر منصة إكس، “الصاروخ فرط صوتي محلي الصنع يمتلك تكنولوجيا متقدمة ودقيق الإصابة، ويصل إلى مدى بعيد”.

وأعلنت الجماعة، مساء الثلاثاء 25 يونيو الجاري، أنها استهدفت سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي بصاروخ باليستي جديد، وأنها أصابتها بشكل مباشر، فيما لم يصدر تعقيب إسرائيلي بالخصوص.

الحوثيون يعلنون دخول صاروخ جديد الخدمة
الحوثيون يعلنون دخول صاروخ جديد الخدمة

إقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لقتلى الجيش الإسرائيلي في معارك الشجاعية الأخيرة

الفيديو من عام 2019 وليس لاحتراق سفينة استهدافها الحوثيون في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة