` `

الصورة قديمة وليست لانقطاع الكهرباء على الطريق الدائري في مصر حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 يونيو 2024
الصورة قديمة وليست لانقطاع الكهرباء على الطريق الدائري في مصر حديثًا
نشرت مواقع إخبارية الصورة منذ عام 2012 (إكس)

الادعاء

صورة لانقطاع الكهرباء بشكل كامل على الطريق الدائري في القاهرة خلال أزمة الكهرباء الحالية في مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لانقطاع الكهرباء بشكل كامل على الطريق الدائري في القاهرة، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي عن أعمدة إنارة الطريق جرّاء أزمة الكهرباء الحالية في مصر.

صورة لانقطاع الكهرباء بشكل كامل على الطريق الدائري في القاهرة خلال أزمة الكهرباء الحالية في مصر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لانقطاع الكهرباء على الطريق الدائري في القاهرة مؤخرًا.

صورة قديمة لانقطاع الكهرباء

نشرت مواقع إخبارية الصورة منذ عام 2012، ضمن أخبار متعلقة بانقطاع التيار الكهربائي في مصر. ولم يتسنَّ لمسبار التأكد من مكان وتاريخ التقاط الصورة، لكن نشرها قديمًا يؤكّد على أنها ليست من أزمة انقطاع الكهرباء الأخيرة في مصر.

صورة قديمة لانقطاع الكهرباء

أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

جاء تداول الصورة بعدما ارتفعت وتيرة انقطاع الكهرباء في مصر خلال الأيام الأخيرة. إذ أعلنت الحكومة المصرية مؤخرًا، عن زيادة مدة انقطاع الكهرباء لتصل إلى 3 ساعات يوميًا بدلًا من ساعتين، في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

الحكومة المصرية تتحدث عن حلول أزمة انقطاع الكهرباء

تحدث رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، يوم الثلاثاء الفائت، في اجتماع عاجل، عن إنهاء أزمة الكهرباء مع حلول الأسبوع الثالث من شهر يوليو/تموز المقبل، بعد تعاقد الحكومة على شحنات وقود، ولكن حتى تصل الشحنات الجديدة سوف تستمر سياسة تخفيف الأحمال بمعدل ساعتين يوميًا.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، إن الحكومة تسعى حاليًا لوضع آليات تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية، مستطردًا بأن الأزمة لا تتمثل في توليد الطاقة الكهربائية، وإنما في تدبير “الموارد الدولارية” لشراء الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وأضاف مدبولي، أن الحكومة تسعى لاستيراد شحنات عاجلة من الوقود بقيمة مليار دولار لوقف قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، بعدما استطاعت تدبير 180 مليون دولار لاستيراد شحنات عاجلة من الغاز والمازوت.

الحكومة المصرية تتحدث عن حلول أزمة انقطاع الكهرباء

وذكر مدبولي أنه سيتم قطع الكهرباء لمدة ساعتين حتى الأسبوع الثاني من شهر يوليو، مشيرًا إلى أنه بدءًا من نهاية الأسبوع الثالث من الشهر نفسه، سيتم التوقف تمامًا عن قطع الكهرباء في مصر طوال فترة الصيف.

وأوضح، أن الحكومة قررت غلق المحال التجارية في جميع المحافظات بحلول العاشرة مساء يوميًا، في إطار ترشيد استهلاك الكهرباء، مع استثناء المطاعم وبعض الأنشطة الخدمية الأخرى، وغلقها بحد أقصى في الواحدة صباحًا.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لمظاهرة داعمة لغزة في مصر وليس لاحتجاجات تطالب برحيل السيسي

فيديو قديم لمظاهرة ضد السيسي وليس بعد أزمة انقطاع الكهرباء الأخيرة في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة