` `

الفيديو ليس لاعتقال مواطن تركي اعتدى على سائح كويتي

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
18 سبتمبر 2023
الفيديو ليس لاعتقال مواطن تركي اعتدى على سائح كويتي
مشهد من عملية أمنية ضد تجار المخدرات في إسطنبول (haberler)

الادعاء

مقطع فيديو لإلقاء الشرطة التركية القبض على مواطن تركي اعتدى على سائح كويتي في طرابزون.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يظهر إلقاء الشرطة التركية القبض على مواطن تركي اعتدى على سائح كويتي في طرابزون.

الفيديو ليس للقبض على مواطن تركي اعتدى على سائح كويتي

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن مقطع الفيديو من عملية أمنية قامت بها الشرطة التركية في إسطنبول لاعتقال تجار مخدرات، وليس للقبض على مواطن تركي اعتدى على سائح كويتي.

عملية أمنية ضد تجار المخدرات في اسطنبول

حملة أمنية تستهدف تجار المخدرات في إسطنبول

نفذت فرق مكافحة جرائم المخدرات التابعة لشرطة إسطنبول، في 15 سبتمبر/أيلول الجاري، عملية متزامنة استهدفت 87 مشتبهًا به في عناوين محددة في نفس الوقت. وبحسب وسائل الإعلام التركية، نجحت العملية بالقبض على 71 شخصًا منهم.

اعتداء مواطن تركي على سائح كويتي

يأتي تداول الادعاء بعد انتشار مقطع فيديو، يظهر تعرض السائح الكويتي محمد العجمي البالغ من العمر 46 عامًا، مساء يوم السبت 16 سبتمبر الجاري، للاعتداء من قبل مواطن تركي في مدينة طرابزون.

وأظهر المشهد توجيه المواطن التركي لكمة على رأس العجمي في ساحة عامة تعجّ بالناس وسط طرابزون، ما أدى إلى سقوطه على الأرض فاقدًا الوعي.

من جهته، قال السفير الكويتي لدى تركيا وائل العنزي إن السفارة "تتابع حادثة الاعتداء على السائح الكويتي في طرابزون، وهو بخير، وأن مسؤولي السفارة يتواجدون في المدينة لمتابعة القضية".

كما أدان الحادثة وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، إذ قال إن "مثل هذه الأفعال العدائية التي يتعرض لها السائحون والمصطافون المسالمون، مُستنكَرة ومرفوضة، وأن دولة الكويت ترفض رفضًا تامًا المساس بمواطنيها أو التعرض لهم بهذا الشكل".

بيان ولاية طرابزون حول حادثة الاعتداء على سائح كويتي

من ناحيتها، أعلنت السلطات التركية في 17 سبتمبر الجاري، توقيف المعتدي على السائح الكويتي على ذمة التحقيق وفتح تحقيق قضائي في الحادثة.

وأفادت ولاية طرابزون في بيان لها، مغادرة السائح الكويتي المستشفى بعد خضوعه للعلاج فترة قصيرة، مؤكدة أن "هذا الحادث الفردي المؤسف لا يحظى بتأييد سكان طرابزون بأي شكل من الأشكال، ولا يليق بحسن الضيافة في طرابزون وتركيا".

كما ذكرت الولاية في بيان سابق لتوضيح الحادثة، أن مدينة طرابزون شهدت مساء يوم 16 سبتمبر الجاري “مشادة كلامية بين سائحين أجنبيين، وأن المواطن التركي (المعتدي) اعتقد أن السائحين يقاومان أفراد الشرطة الذين كانوا قد تدخلوا لتهدئة الخلاف، فتدخل وضرب سائحًا يحمل الجنسية الكويتية بشكل مفاجئ وطرحه أرضًا”.

وفد أمني تركي يطمئن على السائح الكويتي محمد العجمي الذي تعرض للاعتداء من قبل مواطن تركي

اقرأ/ي أيضًا

الاعتداءات على الأجانب في تركيا: هل طاولت الخليجيين والسوريين فقط؟

اللاجئون السوريون: هل هم السبب في الأزمة الاقتصادية في تركيا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة