` `

فيديو قديم لاعتداء تركي على سائح عربي وليس عقب حادثة الاعتداء على كويتي حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
18 سبتمبر 2023
فيديو قديم لاعتداء تركي على سائح عربي وليس عقب حادثة الاعتداء على كويتي حديثًا
اعتداء مواطن تركي على سائح عربي عام 2017 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لهجوم تركي جديد على سائح كويتي عقب حادثة 16 سبتمبر/أيلول الجاري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي، إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لاعتداء مواطن تركي على سائح كويتي مؤخرًا، عقب حادثة الاعتداء على سائح كويتي بالضرب في طرابزون، يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وقد نشرته وسائل إعلام تركية في يوليو/تموز عام 2017.

اعتداء تركي على سائح عربي 2017

نشرت مواقع إخبارية تركية المشهد في نهاية يوليو 2017، وقالت إنه لاعتداء مواطن تركي جسديًا ولفظيًا، على سائح عربي، بسبب إلغائه حجز استئجار منزل المواطن التركي، في مدينة طرابزون شمال شرقي تركيا.

اعتداء تركي على سائح عربي في طرابزون 2017

وبينما لم تذكر أي وسيلة إعلامية أن جنسية المعتدى عليه كويتية، ذكرت مواقع تركية أنه يشار على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن السائح كان يحمل الجنسية السعودية.

محاولة ضرب مواطن تركي سائح عربي عام 2017

 اعتداء تركي على سائح كويتي 2023

جاء تداول الادعاء عقب تعرض السائح الكويتي محمد العجمي البالغ من العمر 46 عامًا، لاعتداء بالضرب على رأسه من قبل مواطن تركي في مدينة طرابزون، مساء يوم السبت 16 سبتمبر الجاري، ما استدعى نقله إلى إحدى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما غادره صباح الأحد.

وحول سبب الاعتداء، أفاد بيان صادر عن ولاية طرابزون، أن المدينة شهدت "مشادة كلامية بين سائحين أجنبيين واعتقد المواطن التركي أن السائحين يقاومان أفراد الشرطة الذين كانوا قد تدخلوا لتهدئة الشجار، فتدخل وضرب سائحًا يحمل الجنسية الكويتية بشكل مفاجئ وطرحه أرضًا" حسب تعبير البيان.

من جهتها، أعلنت السلطات التركية القبض على المتهم بالاعتداء على السائح الكويتي يوم أمس 17 سبتمبر، وفتح تحقيق في الواقعة. وأرسلت وفدًا أمنيًا لزيارة السائح في الفندق الذي يقيم فيه للاطمئنان عليه.

صورة تجمع وفد أمني تركي وسائح كويتي معتدى عليه 2023

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاعتقال مواطن تركي اعتدى على سائح كويتي

الاعتداءات على الأجانب في تركيا: هل طاولت الخليجيين والسوريين فقط؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة