` `

الفيديو قديم وليس لشاب مغربي سرق تبرعات لضحايا الزلزال

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
23 سبتمبر 2023
الفيديو قديم وليس لشاب مغربي سرق تبرعات لضحايا الزلزال
لقطة شاشة من فيديو شاب مغربي يقول إنّه هاجر بأموال تبرعات عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

شاب مغربي يسرق أموال تبرعات جمعها لضحايا زلزال المغرب الأخير ويهاجر إلى خارج البلاد، بطريقة غير نظامية.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يظهر شابًا مغربيًا أقدم على سرقة أموال تبرعات جمعها لضحايا زلزال المغرب الأخير، واستخدمها ليهاجر من المغرب بطريقة غير نظامية.

صورة متعلقة توضيحية
صحيفة الشروق الجزائرية تدّعي أن الفيديو لمغربي سرق تبرعات لضحايا زلزال المغرب الأخير

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2020، ولا علاقة له بالزلزال الأخير الذي ضرب المغرب في الثامن من شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

شاب مغربي يعترف بسرقته أموال تبرعات جمعها لمساعدة محتاجين
لقطة شاشة من فيديو شاب مغربي يعترف بسرقته أموال تبرعات جمعها لمساعدة محتاجين

شاب مغربي يعتذر بعد سرقته أموال تبرّعات كانت موجّهة للمحتاجين؟

تداولت صفحات وحسابات مغربية مقطع الفيديو في أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، وقالت إنّه لشخص جمع أموال تبرعات واشترى بها قاربًا ثم هاجر بطريقة غير نظامية.

ويُظهر المقطع الذي لا تتجاوز مدته الدقيقة الواحدة، شابًا مغربيًا يرتدي سترة نجاة ويبدو أنّه في عرض البحر. ويعترف الشاب أنّه جمع، في إطار عمل خيري، مبلغًا قدره 10 ملايين درهم مغربي لسكان الجبال، قبل أن يقوم "مضطرًا" بسحبها من البنك واستخدامها لشراء قارب، ليهاجر على متنه بشكل غير نظامي من المغرب إلى أوروبا. واعتذر الشاب في مقطع الفيديو من "شباب مجموعة بروكلين"، وهي مجموعة مغربية على فيسبوك، ووعدُهم بإرجاع المبلغ على دفعات بمجرد أن يصل إلى وجهته ويتحسّن وضعه المادي. كما خاطب سكّان الجبال وطلب منهم الصبر، مشيرًا إلى أنّه سيرسل إليهم الأغطية التي وُعدوا بها في العام الموالي.

ولاحظ مسبار أن الشخص يرتدي كمامة حول أذنيه وأسفل دقنه، ما يعزز فرضية أنّ تصوير الفيديو يتزامن مع انتشار جائحة كورونا.

صورة تظهر الكمامة التي يرتيدها الشاب الظاهر في الفيديو
صورة تظهر الكمامة التي يرتيدها الشاب الظاهر في الفيديو

رحلة بحث عن الشهرة تنتهي في قارب هجرة غير نظامية

يُدعى الشخص الظاهر في مقطع الفيديو يوسف سمير وهو أحد مسيّري مجموعة مغربية اسمها "بروكلين" على فيسبوك. وفي مقابلة نشرتها قناة "شوف تي في" المغربية على يوتيوب، في الفاتح من يناير/كانون الثاني 2021، قال يوسف سمير إنّ مجموعة "بروكلين"، البالغ عدد أعضائها 30 ألفًا، مظلومة إعلاميًا رغم تنظيمها حملات خيرية، وأنّهم لجؤوا لاستخدام الخدع والمقالب لاستقطاب اهتمام الرأي العام.

وأوضح سمير أن إحدى خدعهم كانت تأسيس جمعية للرفق بالحشرات، التي نالت اهتمام كثيرين، حتى أنّه جمع 15 مليون درهم كتبرُّعات للمشروع. وأضاف سمير أنّهم جمعوا خلال الفترة ذاتها مليوني درهم مغربي لتنفيذ أعمال خيرية في الجبال، بينها طلاء مسجد وترميم مدرسة والتبرع بملابس شتوية. 

وتابع قائلًا إنّه بعد أن شعر بالخوف من ممولي المشروع الذين ائتمنوه على حشراتهم، بينها صراصير، قرر قتل جميع الحشرات واتفق مع بقية مسيري مجموعة بروكلين على أن يأخذ خمسة ملايين من إجمالي مبلغ التبرعات وأن يسافر بها في هجرة غير نظامية نحو أوروبا. وأكّد المتحدث أنه ترك لبقية أعضاء المجموعة مبلغ 12 مليونًا، أودعوها في حساب تمويل الأعمال الخيرية في الجبال. 

وبين أنّ محاولة هجرته بشكل غير نظامي فشِلت في النهاية وأنّه بات يتلقى التهديدات من مالكي الحشرات، الذين يطالبونه بإرجاع حشراتهم وأموالهم. ووجّه يوسف سمير الاعتذار لهم وقال إنّه لا ينوي إعادة المبالغ التي تبرّع بها هؤلاء لأصحابها، وأنّ إمكانياته لا تسمح بذلك.

زلزال المغرب

مساء يوم الثامن من سبتمبر الجاري، ضرب زلزال شدّته 6.8 درجات على سلّم ريختر، منطقة الحوز جنوبي مدينة مراكش المغربية. وتسبب الزلزال في انهيار قرى جبلية بأكملها مخلّفًا آلاف الضحايا. وناهز عدد القتلى وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية ثلاثة آلاف شخص، كما تم تسجيل أكثر من خمسة آلاف إصابة.

حصيلة ضحايا الزلزال الأحدث التي قدّمتها السلطات المغربية
حصيلة ضحايا الزلزال الأحدث التي قدّمتها السلطات المغربية

اقرأ/ي أيضًا

هل سيزور إيمانويل ماكرون المغرب قريبًا كما صرحت وزيرة الخارجية الفرنسية؟

هل هناك حصيلة نهائية لعدد ضحايا زلزال المغرب؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة