` `

الفيفا لم يعلن إيقاف اللاعب يزن العرب ثلاثة مواسم بسبب اعتدائه على الحكم في ماليزيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
27 سبتمبر 2023
الفيفا لم يعلن إيقاف اللاعب يزن العرب ثلاثة مواسم بسبب اعتدائه على الحكم في ماليزيا
اعتذر يزن العرب عن تصرفه الذي بدر منه خلال المباراة في كأس ماليزيا (فيسبوك)

الادعاء

 الاتحاد الدولي لكرة القدم يقرر إيقاف اللاعب يزن العرب المحترف في صفوف سلانغور الماليزي، لمدة ثلاثة مواسم وفرض غرامة مالية عليه، بعد حادثة اعتدائه على حكم ربع نهائي كأس ماليزيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قرر إيقاف اللاعب الأردني يزن العرب المحترف في صفوف سيلانغور الماليزي، لمدة ثلاثة مواسم وفرض غرامة مالية عليه، بعد حادثة اعتدائه على حكم مباراة فريقه أمام تيريناغوا في ربع نهائي كأس ماليزيا.

إيقاف يزن العرب ثلاثة مواسم

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يفرض أي عقوبات على اللاعب الأردني يزن العرب بعد اعتدائه على الحكم، ولم يقرر إيقافه لمدة ثلاثة مواسم.

وبالعودة إلى الموقع الرسمي للفيفا والصفحة الرسمية الخاصة بالعقوبات، تبين أنها لم تنشر أي قرارات مُتعلقة باللاعب يزن العرب بعد اعتدائه على الحكم في ماليزيا.

موقع الفيفا لا يتضمن عقوبات على يزن العرب

ماذا فعل اللاعب الأردني يزن العرب في كأس ماليزيا؟

وبعد نهاية المباراة بين فريقي سلانغور وتيريناغوا، يوم الأحد 24 سبتمبر/أيلول الجاري، في ربع نهائي كأس ماليزيا لكرة القدم والتي انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، وقضت على آمال سلانغور في التأهل لنصف النهائي بعد خسارة الفريق ذهابًا بهدفين لصفر، توجه اللاعب الأردني يزن العرب نحو الحكم وعنّفه بشدة ليرفع الحكم البطاقة الحمراء في وجهه، ثم اعتدى اللاعب على الحكم وركله بقدمه وبصق عليه قبل أن يتدخل زملاء العرب وحكم الراية.

صورة متعلقة توضيحية

 يزن العرب يعتذر بعد اعتدائه على الحكم في ماليزيا

أثارت الواقعة الجدل في ماليزيا، وخرج يزن العرب بعدها ليعبر عن أسفه واعتذر عن تصرفه الذي بدر منه خلال المباراة، وقال في منشور عبر حسابه على موقع فيسبوك "شاءت الأقدار خروجي عن النص مؤخرًا والإساءة إلى حكم لقاء ربع نهائي كأس ماليزيا، وهذا الأمر فرض علي تقديم الاعتذار لأُسرة نادي نادي سيلانغور الماليزي وللمنظومة الكروية الأردنية والمنتخب الوطني، كون غايات الاحتراف جاءت لأكون سفير رياضي وممثل الرياضيين الأردنيين في الخارج".

وأضاف "أخطأت و أعتذر بكل أسف من والدي ووالدتي وأهلي وأعتذر من الجميع عما بدر مني دون وعي وسيطرة على ردة فعلي و نتيجة اختلاط المشاعر والضغوطات السلبية و السيئة معًا"، مؤكدًا "وأتعهد بعدم تكرار ما حدث وسيكون هذا الشيء درسًا لي".
وأوضح يزن "ما جرى بعد نهاية المباراة السابقة ضد فريق تيرينغانو في ربع نهائي كأس ماليزيا كان تصرفًا مؤسفًا وخارج عن سيطرتي، ولا يمثل أخلاقي أبدًا ولا نشأت وترعرعت عليه وكانت (ردة فعل) لما بدر من إساءة لي شخصيًا وعدم احترام واستفزاز مستمر، و ما حدث غير مبرر و لكن لكل فعل رد فعل و أتمنى من الجماهير الأردنية الخلوقة والواعية التفهم وقبول اعتذاري".

حوادث اعتداء اللاعبين على الحكام في ماليزيا، وما درجة العقوبة؟

يُذكر أن الحوادث التي تشمل اعتداء اللاعبين على الحكام ليست غريبة على مباريات كرة القدم في ماليزيا، إذ شهدت العديد من المباريات وقائع مشابهة سابقًا.

 وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، أقيمت مباراة بين فريقي ساراواك يونايتد ونيجيري سمبيلان إف سي، وشوهد حكم المباراة محمد زامل زكريا وهو يتعرض للهجوم بعد المباراة من قبل لاعبي ساراواك يونايتد، وذكرت وسائل إعلام ماليزية أن سبب الواقعة جاء بعد عدم الرضا عن قرار الحكم بطرد حارس مرمى ساراواك يونايتد. 

ونتيجة للحادث، فرضت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الماليزي لكرة القدم، الإيقاف والغرامات على اثنين من لاعبي ساراواك يونايتد واثنين من المسؤولين. 

وفي تلك الحالة، كان عدد حالات الإيقاف التي فُرضت ما بين مباراتين إلى أربع مباريات، بينما وصلت قيمة الغرامة إلى 10 آلاف رينغيت ماليزي.

عقوبات في الدوري الماليزي

وفي 9 إبريل/نيسان 2021 خلال مباراة بين فريقي قدح دار الأمان وتيرينجانو إف سي، اعتدى لاعب خط وسط نادي قدح محمد فضل، بدفع حكم المباراة. ونتيجة لهذا الموقف، تلقى اللاعب على الفور بطاقة حمراء من قبل الحكم، وتسبب تصرفه في إيقافه لأربع مباريات بالإضافة إلى تغريمه 10 آلاف رينغيت ماليزي. كما حدثت حالات أخرى مشابهة في ماليزيا.

صورة متعلقة توضيحية

خبير يتحدث عن العقوبة المتوقعة ضد  يزن العرب

وفي حديثه مع موقع ون ون الرياضي، تحدث الخبير الأردني في قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم  أبو يزيد غيث، عن العقوبة المتوقعة ضد يزن العرب، بعد واقعة اعتدائه على الحكم.

وقال أبو يزيد غيث، إن "الاتحاد الماليزي لكرة القدم هو المعني بإصدار العقوبة بحق يزن العرب بعد الواقعة"، مشيرًا إلى أن اللاعب يواجه خطر الإيقاف لنحو 10 مباريات وقد تمتد العقوبة إلى مدة أطول.

وكشف غيث أن قوانين الاتحاد الدولي بهذا الخصوص واضحة، وهي الإيقاف أربع مباريات على الأقل، حسب قوة الاعتداء، ويضاف إليها ست مباريات لبصقه على الحكم، موضحًا أن مدة إيقاف اللاعب يمكن أن تمتد إلى ستة أشهر  أو سنة ميلادية كاملة.

وأكد غيث أن الاتحاد الماليزي لكرة القدم هو الجهة المسؤولة عن تحديد العقوبة، بشرط ألّا تقل عن الحد الأدنى بنظام العقوبات في الاتحاد الدولي، مضيفًا "يمكن للاتحاد الماليزي تعميم العقوبة لدى الفيفا، ليحرم اللاعب من ممارسة كرة القدم خلال فترة عقوبته على مستوى الأندية والمنتخبات".

وأضاف أن الفيفا سيدرس الحالة بعد متابعة تفاصيل الواقعة، ويمكن أن يقلص العقوبة أو يزيدها حسب ما تراه اللجنة المختصة بهذا الخصوص، وأنه في حال وصلت تقارير الحكام لدى الاتحاد الدولي ولم تكن هناك عقوبة بحق يزن العرب، فإن الفيفا سيلجأ لتجاوز الاتحاد الماليزي ويصدر قراراته في الاعتداء الذي حصل.

العقوبة المتوقعة بحق يزن العرب

اقرأ/ي أيضًا

ماذا قال الإعلامي عبد الكريم الزامل عن شراء رونالدو نادي النصر بعد اعتزاله؟

فيديو ميسي وهو يتحدث الإنجليزية بطلاقة صمم بواسطة الذكاء الاصطناعي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة