` `

الفيديو مجتزأ من سياقه ولم يهدد فيه السيسي بقتل الشعب إن لم يحكم مصر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
3 أكتوبر 2023
الفيديو مجتزأ من سياقه ولم يهدد فيه السيسي بقتل الشعب إن لم يحكم مصر
الفيديو لحديث للسيسي عن الإخوان المسلمين عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للسيسي هدد فيه بقتل الشعب في حال لم يحكم البلاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو يقول "يا هنحكمكم يا هنقتلكم، اختاروا يا هتتحكموا يا تتقلتوا"، مع ادّعاء أنه من خطاب سابق له كان يهدد فيه بقتل الشعب في حال لم يحكم البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مقتطع من سياقه، ويعود إلى 31 يناير/كانون الثاني عام 2015، وكان من خطاب للسيسي عقب اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعد هجوم مسلحين على كمين للجيش في مدينة العريش. 

خطاب السيسي بعد اجتماعه بالقوات المسلحة عام 2015

وكان السيسي يتحدث عن جماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات المسلحة وأعمال عنف بعد الاضطرابات التي أعقبت نهاية حكم الرئيس الراحل محمد مرسي. واتهم السيسي في خطابه جماعة الإخوان بارتكاب تلك العمليات.

صورة متعلقة توضيحية

وأشار السيسي إلى أنّ قياديًّا من تنظيم الإخوان المسلمين طلبه في لقاء يوم 21 يونيو/حزيران عام 2013، أي قبل عزل الرئيس محمد مرسي، وجلس معه شخصيًّا، موضحًا أن هذا القيادي هدده في الاجتماع الذي استمر لأكثر من 40 دقيقة، قائلًا "هتلاقي ناس من كل ربوع الدنيا ناس جاية تقاتلكم، من أفغانستان من باكستان من سوريا من العراق من مصر من فلسطين من ليبيا، من كل الدنيا جاية تقاتلكم"، وأضاف السيسي "أنتم فاكرين إن الناس دي (الإخوان) أنا قلت لكم مرة قبل كده يا هنحكمكم يا نقتلكم، اختاروا، يا تتحكموا يا تتقتلوا. أنا بالنسبة لي ممكن أتقتل معنديش أنا مستعد أتقتل وهقابل ربنا باللي أنا عملته"، بحسب ما رواه الرئيس السيسي، حينها.

هجوم على الجيش المصري في سيناء عام 2015

وجاء خطاب السيسي حينها في كلمة ألقاها عقب لقائه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وظهر خلالها محاطًا بقيادات عليا بالجيش، وذلك بعد يومين من تعرض قوات مصرية في سيناء إلى هجوم، أدى إلى مقتل 40 من جنود وضباط الجيش والشرطة، بالإضافة إلى إصابة نحو 60 آحرين، من بينهم مدنيون.

وقال السيسي أيضًا إن "مصر تجابه أقوى تنظيم سري في العالم"، في إشارة إلى جماعة الإخوان. كما حمّل المواطنين مسؤولية التصدي للإرهاب وحثهم على دعمه أثناء الحرب على الإرهاب، مؤكدًا أن التصدي لهذه الأعمال كان اختيارهم من البداية، في إشارة إلى التفويض الذي دعا إليه بعد عزل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي بأيام.

صورة متعلقة توضيحية

السيسي يعزل محمد مرسي

وفي 3 يوليو/تموز عام 2013، أعلن وزير الدفاع المصري، آنذاك، عبد الفتاح السيسي في كلمة متلفزة عن عزل محمد مرسي، واحتجازه، كما عطل العمل بالدستور، وصدرت أوامر باعتقال المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين أحيلوا لاحقًا إلى المحاكمة، وصدرت أحكام بإعدام العديد منهم.

وقال السيسي في بيانه إنه "تم وقف العمل بالدستور المصري، وتم تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور للقيام بمهام رئيس الجمهورية"، وأضاف "أن مرسي فشل في تحقيق مطالب الشعب". وأكد مسؤولون في الجيش المصري، حينها، أن مرسي واثنين من مناصريه قُبض عليهم بعد البيان.

صورة متعلقة توضيحية

السيسي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

جاء تداول مقطع الفيديو مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة المقررة في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وحتى يوم 12 من الشهر نفسه على مدى ثلاثة أيام. 

كما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم أمس الاثنين الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة، وذلك في كلمة ختامية ألقاها خلال فعاليات مؤتمر "حكاية وطن"، الذي عقد على مدار أيام في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة، داعيًا المصريين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هاني رمزي ينفي دعمه للمرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي

الفيديو ليس لتوزيع أموال على مصريين مقابل منح توكيلاتهم للسيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة