` `

الفيديو قديم وليس للحظة وصول وفد من المخابرات المصرية إلى قطاع غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس للحظة وصول وفد من المخابرات المصرية إلى قطاع غزة
لحظة وصول وفد من حركة حماس إلى قطاع غزة عام 2018 (إكس)

الادعاء

فيديو للحظة وصول المخابرات المصرية إلى قطاع غزة، خلال الحرب التي تلت عملية طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه للحظة وصول المخابرات المصرية إلى قطاع غزة، خلال الحرب التي تلت عملية طوفان الأقصى.

لحظة وصول المخابرات المصرية إلى غزة
لقطة شاشة من فيديو يدّعي ناشره أنّه يظهر لحظة وصول المخابرات المصرية إلى غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ولا يوثّق لحظة وصول وفد من المخابرات المصرية إلى قطاع غزة، خلال الحرب التي تلت عملية طوفان الأقصى.

لحظة وصول وفد من حركة حماس إلى قطاع غزة عام 2018
لحظة وصول وفد من حركة حماس إلى قطاع غزة عام 2018

وفد من حماس يصل غزة عام 2018

نشرت وكالة صفا الفلسطينية مقطع الفيديو في الثاني من أغسطس/آب عام 2018، وقالت إنّه للحظة وصول وفد من حركة حماس، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري إلى قطاع غزة.

وفي اليوم ذاته، أفادت وسائل إعلام أن وفدًا من حركة حماس، يرأسه نائب المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، ويضم كلًّا من موسى أبو مرزوق وعزت الرشق وحسام بدران، قد وصل إلى غزة عن طريق معبر رفح البري.

ونقلت المصادر ذاتها عن حركة حماس حينها، أنّ وفدًا قياديًّا من الضفة الغربية ومن خارج فلسطين سيصل قطاع غزة للتشاور في قضايا تهم الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها تحقيق الوحدة الوطنية والمصالحة وإنهاء حصار غزة.

وفد من قياديي حماس يصل إلى غزة
وفد من قياديي حماس يصل إلى غزة

مصر تتوسط لوقف الحرب في غزة

جاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الحرب التي تلت عملية طوفان الأقصى في غلاف غزة. ولم يُعلن حتى الآن عن وصول أيّ وفود من مصر إلى غزة لمناقشة سبل وقف الحرب.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر أمنية مصرية، أنّ مصر تجري اتصالات مكثفة ووثيقة مع إسرائيل ومع حركة حماس، لمحاولة منع المزيد من التصعيد وضمان حماية الأسرى الإسرائيليين.

وأضافت المصادر أنّ السلطات المصرية حثّت إسرائيل على ممارسة ضبط النفس، كما طالبت من حركة حماس بإبقاء الأسرى في حالة جيدة للحفاظ على باب التهدئة مفتوحًا.

وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالات مع الملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بهدف تنسيق الجهود من أجل إعادة الهدوء إلى قطاع غزة، على حد وصف الرئاسة المصرية.

صورة متعلقة توضيحية
مصر تتوسط لوقف التصعيد في غزة

تقارير عن تحذير مصر لإسرائيل من الحرب وحكومة نتنياهو تنفي

قالت وكالة أسوشييتد برس في وقت سابق، إنّ حكومة بنيامين نتنياهو تجاهلت تحذيرات مصرية متكررة ومعلومات استخباراتية عن حدث كبير سيقع في غزة، موضحة أنّ الحكومة الإسرائيلية لم تتفاعل مع التحذيرات. وفي المقابل، نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ما جاء في تقرير أسوشييتد برس.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مسؤول في المخابرات المصرية قوله إنّ مدير المخابرات المصرية، عباس كامل، اتصل نتنياهو قبل عشرة أيام لتحذيره من أنّ "شيئًا قويًّا سيحدث في غزة".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إنّه "لم يتحدث أو يجتمع مع كامل منذ تشكيل الحكومة، لا عبر القنوات الخلفية ولا بشكل مباشر"، واصفًا هذه الأنباء بأنّها "زائفة تمامًا".

مكتب نتنياهو ينفي تلقّيه تحذيرات مصرية قبل عملية طوفان الأقصى
مكتب نتنياهو ينفي تلقّيه تحذيرات مصرية قبل عملية طوفان الأقصى

اقرأ/ي أيضًا

تحذيرات إسرائيل لسكان غزة قبل القصف: لغة تهديدية وقتل مبرَّر

الفيديو ليس لرضيعة إسرائيلية خطفتها المقاومة خلال عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة